وزارة الأوقاف تدخل مجال "صنع في مصر".. وجامعة القاهرة تستعد لصناعة أول سيارة مصرية

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 07:00 ص
وزارة الأوقاف تدخل مجال "صنع في مصر".. وجامعة القاهرة تستعد لصناعة أول سيارة مصرية
سياره مصريه
هناء قنديل

أثار حديث الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الذي وجه من خلاله رسالة إلى كل طالب في مصر، يدعو فيها إلى العمل للوصول إلى تحقيق الأهداف المجتمعية، وعلى رأسها تحويل عبارة "صنع في مصر" إلى واقع حقيقي، الجدل حول إمكانية أن تنتج مصر سيارات محلية الصنع، في ظل قدرة بعض الدول المحيطة على تحقيق هذا الهدف بسهولة ويسر.
 
وزير الأوقاف قال، خلال الحفل العام لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين، بمناسبة الحصول على الجودة: "نهنئ العميد والجامعة بشهادة الجودة، وقد لمسنا قوة وتميزًا في خريجي الكلية، وهذا اللقاء من أوله إلى نهايته هو من إعداد الطلاب بالكامل وهذه النماذج المميزة التي رأيناها، نحن سعداء بهذا الحفل وحصول الكلية على الاعتماد".
 
وأضاف: "نحن في حاجة إلى علوم الطب والهندسة مثلما نحتاج في حياتنا إلى العلوم الشرعية، كل الآيات التي جاءت في القرآن عن العلم لا يمكن أن نقصره على العلوم الشرعية، فاسئلوا أهل الذكر تشمل كل العلوم ولا يمكن أن نحصر العلوم في الشرعية ولكن في كل ما هو متعلق بالعلم".
 
ما قاله وزير الأوقاف خلال المؤتمر، تزامن مع إعلان كلية الهندسة بجامعة القاهرة استعدادها تصنيع محرك مصنوع محليا، ومنه إلى تصنيع سيارة مصرية بالكامل.
 
من جانبه أجاب الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على سؤال حول هل مصر قادرة على صناعة سيارة محليا؟ بالقول، إن الجامعة على استعداد لنقل التكنولوجيا في مجال تصنيع، وإنتاج المحركات، وبناء خطوط إنتاج متكاملة من خلال مراكزها ووحداتها البحثية، لتصبح جاهزة للتنفيذ على أرض الواقع للإنتاج الكمى الصناعى.
 
وأضاف الخشت، أن شباب الباحثين بجامعة القاهرة، قادرون على اللحاق بركب التصنيع والإنتاج وتحقيق الحلم المصرى فى إنتاج محرك مصرى الصنع وسيارة محلية، لافتا إلى أنه أصدر توجيهات بإجراء دراسة جدوى لخطوط إنتاج موتور ديزل، تمهيدا لتصنيعه محليا، من خلال كلية الهندسة،  إلى جانب مشروع لتصنيع أول سيارة مصرية كاملة. 
 
من جانبه قال الدكتور سيد تاج الدين، عميد كلية الهندسة، بجامعة القاهرة، إن الفريق الطلابي لكلية الهندسة، الذي ضم طلابا من أقسام القوى الميكانيكية، والتصميم الميكانيكي والإنتاج، والطيران والفضاء، والقوى الكهربائية، والإلكترونيات، شارك بسيارتين جديدتين إحداها تعد أول سيارة مصرية بمحرك كهربائي، والأخرى سيارة بمحرك يعمل بالبنزين، حيث اجتازت كلتا السيارتين جميع الاختبارات التمهيدية بالمسابقة وشاركتا في المسابقة النهائية، مؤكدًا قدرة طلبة الكلية على منافسة أكبر الجامعات العالمية.
 
في غضون ذلك قال عماد الجنايني، رئيس المجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية، فى تصريحات صحفية إنه تم إنشاء أول مصنع مصري لصناعة سيارات النقل بنسبة ١٠٠% بمحرك مصري وإنتاج أول دفعة منها بعد استخراج التراخيص لها.
وأشار إلى أن مصنع سيارات النقل الثقيل، بدأ برأسمال ملياري  جنيه، مستهدفا العمل بنفس الطاقة سنويا، تحت إشراف الهيئة العربية للتصنيع.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة