عاوز تاكل وتهيص.. نصائح لتجنب أضرار الفسيخ والرنجة في شم النسيم

الأربعاء، 04 أبريل 2018 11:05 ص
عاوز تاكل وتهيص.. نصائح لتجنب أضرار الفسيخ والرنجة في شم النسيم
فسيخ
عصام النجار

أعياد شم النسيم أو عيد الفسيخ والرنجة، هي عادة مصرية قديمة عرفها الفراعنة واستخدموها لتنظيف الجسم من السموم المتراكمة داخلة، ويعانىي الكثيرون بعد تناول الفسيخ والرنجة من بعض الأعراض كالشعور بالكسل والانتفاخ، وتتزايد هذه الأعراض، إذا لم تكن المنتجات صالحة ومعدة بطريقة صحيحة، حتى قد تصل إلى التسمم والوفاة.
 
 
يقدم الدكتور علاء عبدالحميد، استشاري السمنة والنحافة، بعض النصائح للتقليل من أضرار الفسيخ والرنجة، ومنها: غسل الفسيخ والسردين بالخل المخفف مع عصير الليمون، لتقليل نسبة الملح به، وإزالة الرأس والأحشاء.
 
 
كما يجب إضافة الليمون وتناول الخس والخيار والجرجير، وذلك لتجنب الإصابة بحموضة المعدة وتناول البقدونس والبرتقال والموز والكنتالوب، وذلك لأنه يساعد على إخراج الملح الزائد من الجسم. 
 
 
كما يساعد تناول الكركدية والبقدونس والشاي الأخضر مع النعناع أو الزعتر أو القرفة على إدرار البول وبالتالي التخلص من الملح الزائد في الجسم.
 
 
كما ينصح الدكتور علاء عبد الحميد بالإقلال من تناول الفسيخ، وينصح بتناول 150 جراما وتناول كمية كبيرة من الماء، كما ينصح بعدم تناول الفسيخ للحوامل والمرضعات ومرضى القلب والكبد والكلى وقرحة المعدة، مع تجنب تناول المياه الغازية، لأنها تساعد على احتباس الماء بالجسم لاحتوائها على بيكربونات الصوديوم
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق