خميس العهد: قصة العشاء الأخير للمسيح والكنيسة تحرص على غسل أرجل المصلين

الخميس، 05 أبريل 2018 01:13 م
خميس العهد: قصة العشاء الأخير للمسيح والكنيسة تحرص على غسل أرجل المصلين
ماريان ناجى

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم بتذكار خميس العهد وهو أحد أيام أسبوع الآلام والذى يسبق احتفال أقباط مصر بأعياد القيامة المجيدة بأيام قليلة.
 
ويروى لنا القس لوقا راضى راعى كنيسة ماريوحنا المعمدان بالقوصية أسيوط ما هى قصة خميس العهد وما هو تذكاره قائلا: «يعرف خميس العهد  بالخميس المقدس أو خميس الأسرار وهو عيد مسيحي أو يوم مقدس يسبق  جمعة الصلب "صلب المسيح"  والتى تقام تذكارها غدا». 
 
تابع لوقا فى تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، وخميس العهد هو ذكرى العشاء الأخير الذى تم بين السيد يسوع المسيح مع تلاميذه والذى يقابله تذكاره اليوم، وفيه غسل المسيح بنفسه أرجل تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم هو وترك لهم هذه الوصية. 
 
أضاف لوقا، ومن ضمن الطقوس التى تتم فى الكنائس فى هذا اليوم أن يقوم الكاهن بغسل أرجل المصليين مثلما فعل المسيح، ويوم خميس العهد أيضا لن ننسى حدث هام وهو القبض على يسوع ليلاً بعد خيانة يهوذا له وتسليمه لليهود ومحاكمته بتهمة التجديف. 
 
وتابع مضيفا، وخميس العهد هو اليوم الخامس من أسبوع الآلام يسبقهٌ أربعاء البصخة ويليه الجمعة العظيمة.
 
يشار إلى أن أقباط مصر احتفلوا أمس بأربعاء أيوب وهو أحد أيام أسبوع الآلام والذى يسبق الاحتفال بأعياد القيامة المجيدة وتتذكر الكنيسة القبطية فى هذا اليوم قصة تشاور التلميذ الخائن يهوذا مع اليهود لتسليمهم السيد المسيح مقابل ٣٠ من الفضة، ويعد يهوذا هو أحد التلاميذ الذين تناولوا العشاء الأخير مع المسيح قبل تسليمه للصلب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق