أزمة بين رؤساء البرلمانات العربية بسبب البيان الختامي للمؤتمر السابع والعشرين

الخميس، 05 أبريل 2018 08:01 م
 أزمة بين رؤساء البرلمانات العربية بسبب البيان  الختامي للمؤتمر السابع والعشرين
مصطفى النجار

 
 
شهدت الجلسة الختامية للمؤتمرالسابع والعشرين للاتحاد البرلمانى العربى، خلافًا حادًا بين رؤساء البرلمانات وبعضها البعض، وذلك لتفاجئهم بمشروع البيان الختامى للمؤتمر، دون أى إشارة لتقاريراللجان التى إجتمعت بالإتحاد عقب الجلسة الثانية ، والتى تضم كل من لجان الشئون السياسية والبرلمانية والمرأة والطفل والصياغة".
بدأ الخلاف من ممثل دولة البحرين، الذى  تحدث عن أنه إبان بدء ترتيبات إنعقاد لجنة الصياغة، وهى التى تختص بصياغة مشروع البيان الختامى للمؤتمر، جاء إليهم هاتف طالبهم بضرورة إلغاء الإجتماع وعدم البدء فيه، وإبلاغم بأنه سيتم عمل مشروع بيان يتلى فى الجلسة العامة، ومن يريد إضافة أى شيئ فهذا أمر مرحب به.
وأكد ممثل البحرين بأن هذه الرؤية والتفكير، يعد إهانة للوفود والرؤساء البرلمانية التى حضرت، ويجعلها ملزمة بقبول أى شيئ يكتب فى البيان الختامى، وهذا أمر غير مقبول، ليعقب على حديثه الأمين العام للاتحاد البرلمانى العربى، فايز الشوابكة، بأن هذا الأمر تم بناءا على تعليمات رئيس الدورة الحالية الحبيب المالكى.
ومن جانبه  قال رئيس الاتحاد البرلمانى، الحبيب المالكى، إن مشروع البيان الذى تم توزيعه على الأعضاء، إذا أراد أى رئيس أو وفد إضافة أى تعديل أو تغير فهذا أمر مرحب به ولا إشكالية فى ذلك، مؤكدا على أن تقاريراللجان  روتينية ولا يوجد بها أى إضافات، ومن ثم الأمر كله فى البيان الختامى لأنه هو ما يحمل البعد السياسى.
واختلف معه  عبدالله غيث، رئيس الوفد السعودى، مؤكدا على أنه من غير المنطقى أن تتم مناقشات فى اللجان لأكثر من ساعتين، ونأتى بعدها لنتفاجأ بمشروع بيان آخر،  مشيرا إلى أن هذا الأمرإهانة لجميع الدول العربية، فيما قال ممثل دولة عمان إن  الحديث  عن إجتماع آخر للجان، لكتابة تقريرجديد أمرليس فى محله، ومن يريد إضافة أى شيئ على البيان الختامى  فيتم، مؤكدا على أن مشروع البيان الذى تم توزيعه على الأعضاء لم تتم مناقشته فى اللجنة التنفيذية للاتحاد مثلما تم الاتفاق فى الإجتماع التشاورى.
 
وانتهى الأعضاء ورئاسة الاتحاد ، إلي الإتفاق علي أن يتم تلاوة مشروع البيان الختامى، للمؤتمر ،  مع أن يتم إضافة  أى تعديل من جانب الدول  التى تريد أى إضافة،  مع الإعتداد بتقارير اللجان التى إجتمعت.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق