شعبة الأدوات المنزلية تشيد بقرار "الصناعة" بعدم فرض رسوم الإغراق على الصاج

الجمعة، 06 أبريل 2018 02:56 م
شعبة الأدوات المنزلية تشيد بقرار "الصناعة" بعدم فرض رسوم الإغراق على الصاج
أدوات منزلية

أشادت شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية بقرار وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، والخاص بعدم فرض رسوم إغراق علي واردات الصاج منشأ الصين وبلجيكا وروسيا والذي يدخل في صناعة الأجهزة الكهربائية، لأنه كان سيؤدي إلي ارتفاع الأسعار ويضر بالمستهلك.

وقال أشرف هلال رئيس الشعبة، إن قرار الوزارة بعدم الموافقة علي فرض رسوم إغراق أدي إلي عدم زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية المصنعة محليا، ومنع اي زيادة في التكلفة لتلك المنتجات، وبالتالي قدرتها علي المنافسة داخل السوق المصري امام اي منتج مستورد ،وأيضا قدرتها التنافسية امام المنتجات من الدول الأخري في الأسواق العالمية.

وأضاف، أن هذا القرار ايضا حال دون زيادة الأسعار محليا، وهو ما يتمناه الجميع لان المستهلك يعاني الكثير وسط ارتفاعات الأسعار، والتجار تعاني الكساد وزيادة اي أسعار  معناه مزيد من الكساد .

وانتهت تحقيقات جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية بوزارة الصناعة، إلى عدم فرض رسوم إغراق على واردات الصاج "المجلفن"، فيما تواصلت التحقيقات الخاصة بفرض رسوم إغراق على الصاج "المُصنع على البارد"، والتى انتهت أيضا إلى عدم فرض رسوم إغراق على الواردات من هذا النوع.

وقال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، إن مصانع الصاج في مصر لا تغطي سوى ٣٥% من احتياجات السوق، والباقي مستورد، وسعر المستورد لا يختلف كثيرا عن سعر المحلي.

وطالب الطحاوي، وزارة التجارة والصناعة بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير الي مصر، والمستوفاة الاشتراطات المطلوبة طبقا للقرار ٤٣لعام ٢٠١٦م، لافتا إلي أن هناك بطء شديد في التسجيل رغم تقدم تلك المصانع بكل مستنداتها منذ أكثر من ٢٠ شهر، وهو ما يوقع ضرر كبير علي قطاع الادوات المنزلية.

وطالبت شعبة الأدوات المنزلية أيضا بإلغاء قرار ترخيص المخازن للإفراج المؤقت، لما تتكبده الشركات من وراء هذا القرار علي غرامات كبيرة تتحملها المنتجات، وبالتالي يتحملها المستهلك النهائي.

وأرسلت الشعبة طلبا للاجتماع مع طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لمناقشة تداعيات تلك القرارات، ومناقشة المشاكل التي يواجهها القطاع ووضع حلول لهذة المشاكل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق