احذري الفسيخ.. يسبب الإجهاض وتسمم الحمل

الأحد، 08 أبريل 2018 06:00 ص
احذري الفسيخ.. يسبب الإجهاض وتسمم الحمل
الفسيخ
أمل غريب

يحتفل العالم هذه الأيام، بأعياد الربيع ويوم شم النسيم، وهو اليوم الذي يقبل فيه المصريون على شراء الأسماك المملحة من فسيخ وسردين ورنجة وملوحة.

ومع إقبال المصريين على شراء هذه المأكولات ذات نسبة الملوحة العالية، إلا أن هناك عدد من حوادث التسمم قد تحدث في هذا اليوم تحديدا، بسبب سوء تخزين أو فساد هذه المأكولات وعدم صلاحيتها للاستهلاك الأدمي، و«صوت الأمة» في هذا التقرير، ترصد أهم نصائح الواجب اتباعها في يوم شم النسيم، وتقدم أهم النصائح الغذائية لتلافي التعرض للمشكلات الصحية والجسدية.

وأكدت الدكتورة إيمان فاروق بشعبة الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث، أنه يراعى عند شراء الأسماك، الاشتراطات الآتية: أن تكون ذو لحم متماسك ومقبول الرائحة. عيونها براقة وخياشيمها حمراء. وأوضحت أن أهم علامات مظاهر الفساد التي تطرأ على الأسماك المدخنة: «جفاف الجلد، وفقدان اللمعان، وليونة القوام، وتهتك اللحم والأنسجة، كذلك ظهور بقع فطرية على الأسماك وتغير لون الجلد في بعض المناطق».

كما كشفت عن طرق الغش لأسماك الرنجة، حيث يتم إضافة صبغات لها من الألوان الصناعية أو بعض المركبات الكيميائية، لافتة إلى أنه للتأكد من سلامة الرنجة يمكن عمل اختبار لها، عن طريق مسحها بقطعة قطن فإذا تغير لونها، فهذا دليل على وجود صبغات عليها.

19_2018-636583678633313583-331
الرنجة

أهم الخطوات قبل تناول الفسيخ والرنجة

أوصت الدكتورة إيمان فاروق، بشرب كوب من الماء مضاف إليه الليمون والنعناع، قبل تناول الرنجة والفسيخ والسردين، وذلك لتجنب العطش خصوصا في فصل الصيف، تناول الكثير من الخضراوات الورقية، مثل الخس والجرجير والكذلك الطماطم والخيار، لتنشيط الأمعاء، ما يسرع بعملية التخلص من فضلات الوجبة سريعا.

وحذرت مرضى ضغط الدم العالي، من تناول الأسماك المملحة، موضحة أنها تشكل عبئا على الدورة الدموية، خصوصا مرضى الكلى، لما تسببه من تراكم للاملاح في الجسم فتعرض الكلى للإجهاد الشديد.

وأكدت على أهمية تناول عصير الليمون، بعد انتهاء تناول الفسيخ والرنجة، لأنه يعمل على قتل البكتريا، كذلك نصحت بالإكثار من تناول المشروبات الطبيعية مثل عصير البرتقال، والليمون، والكركدية، الشاي الأخضر، والجوافة، والفراولة، لاحتوائها على فيتامين سي الذي يسهل عملية الهضم والامتصاص، وتعمل على تهدئة المعدة.

 

19430154931490560408
رنجه

التخلص من تراكم الأملاح بالجسم

نصحت الدكتورة إيمان فاروق، بتناول مأكولات تحتوى على البوتاسيوم لطرد الملح الزائد من الجسم، مثل الموز والليمون والبطاطا والأفوكادو والزبادي أواللبن الرايب أوشرائح البطاطس المسلوقة، كذلك تناول المشروبات المدرة للبول مثل الكركديه ومشروب البقدونس، ايضا الخضروات والفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ والكنتالوب، إلى جانب تناول 3 لترات مياه على الأقل، ويفضل إضافة أوراق النعناع أو الريحان أو شرائح الليمون أو فصوص الحبهان أو شرائح من الفواكه المحببة للمياه، لزيادة مضادات الأكسدة، ويفضل الإكثار من تناول الترمس والحلبة المنبته.

وشددت الدكتورة إيمان فاروق، على مرضى السكر، بضرورة تجنب الإكثار من تناول الخبز الأبيض، لأنه يعمل على رفع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجىء؛ وأوصتهم بتناول البصل الأخضر، لاحتوائه على مادة تشبه الإنسولين، وعلى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الشوارد الحرة، وايضا لاحتوائه على فيتامينات أ وج.

 

maxresdefault
فسيخ

 

أضرار الفسيخ على المرأة الحامل

حذرت الدكتورة إيمان فاروق، المرأة الحامل من تناول الفسيخ والرنجة، بسبب الأضرار التي تسببها على حياتها وجنينها، حيث أن الفسيخ من مصادر غير موثوق بها وغير محضر بطرق وشروط صحية، مما قد يسبب حالات من التسمم نظرا لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا والليستريا، والتي تؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين بالدم، وبالتالي يحدث تسمم الحمل والإجهاض، كما أن الرنجة والسردين والأسماك المملحة عموماً تسبب احتباس الماء تحت الجلد، وهو ما يسبب ورم في اليدين والقدمين، كذلك ارتفاع ضغط الدم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق