كيف تحمي طفلك من الخطف في «شم النسيم»؟

الإثنين، 09 أبريل 2018 11:00 ص
كيف تحمي طفلك من الخطف في «شم النسيم»؟
شم النسيم
علاء رضوان

 

عادة ما تنتشر فى «أعياد شم النسيم» جرائم خطف الأطفال في أنحاء متفرقة من مصر، الأمر الذي يثير بدوره الذعر بين المواطنين حيث يتحول العيد إلى حزن بين أفراد الأسرة المصرية، فقد اتجهت العديد من التحليلات لوضع تفسير لهذه الظاهرة.. «صوت الأمة» رصدت  فى التقرير التالى عدد من النصائح والإرشادات القانونية والآسرية لتجنب أزمة «خطف الأطفال».

وفى هذا الشأن، تقول يارا أحمد سعد، الخبير القانونى المتخصص فى قضايا الأسرة، أن أزمة «خطف الأطفال» تنقسم أسبابها لعدة نقاط أهمها : «الضغط على الأهالى للحصول على فدية، أو لممارسة مهنة التسول، أو للتجارة فى الأعضاء البشرية»، وغيرها من الأسباب التى زادت من عدد حالات «خطف الأطفال».

وأضافت «يارا» فى تصريح لـ«صوت الأمة» أن كل هذه الأمور تدفع الكبار  المسئولين عن الآسرة لضرورة اتباع ووضع قواعد الأمان الخاصة بأفراد الأسرة بدلاً من انتظار وقوع الكارثة، لذلك إليكِ عدة طرق يجب أن تتبعها كل أم لحماية طفلها من الاختطاف.

8 نصائح للحفاظ على طفلك  

1-  يجب على الأم ألا تجعل ابنتها ترتدى من الذهب ما يلفت الأنظار إليها، حتى لا يعتقد المختطف أن أهلها متيسرين مادياً ويقوم باختطافها على أمل أن يحصل على فدية من الأهل.

2-  من الخطر أن تخرج الأم بأطفالها معاً إذا كان عددهم كبير، لأنها قد لا تستطيع السيطرة عليهم كلهم، وقد يجرى أحدهم منها، وتصبح الفرصة أكبر لاختطاف أحدهم.

3-  لا تجعلى طفلك يخرج بمفرده فى أى مكان وبأى حال من الأحوال طالما ما زال فى مرحلة الطفولة.

4-   يجب ألا تجعلى طفلك يترك يدك مطلقاً إذا كنتما تسيران فى الشارع، وقومى بشرح الأمر له، وأنه قد يتعرض للخطف ولن يجد أحد معه ويبعد عن ماما وبابا.

5-  رباط الطفل أو baby harness، أحد أهم الطرق لحماية طفلك من الاختطاف، بحيث تربطى بينك وبين طفلك بحبل صغير، بحيث لا يمكن أن يتحرك حولك وفى نفس الوقت مرتبط بكِ.

6-النزهة يجب أن تصطحبى مرافق لكل طفل وأن نمسك بيديهم جيدا في الزحام.

7-معظم حالات الخطف تكون سيدة منقبة أو مرتدية ملابس عادية ويمكن أن تجلسى مع أولادك بالحديقة وتصر على اعطاؤك طعام أو عصير فيجب ألا تخطلتى بالأماكن العامة بأى سيدة لا تعرفيها وقد تتسلل إلى حمام السيدات وأنت ملتهية بطفل وتخطف الأخر .

8- لا تنخدعى بشكل الخاطف فالخاطف غالبا يكون مرتدي ملابس أنيقة حتى يخدع الضحية.  

عقوبة خطف الأطفال

وعن جريمة خطف الأطفال، قال خالد محمد رجب، المحامى المتخصص فى قضايا الأسرة، أن مجلس النواب وافق فى شهر يناير بداية العام على تعديل المادة 289 من قانون العقوبات الواردة بمشروع قانون مقدم من الحكومة لتعديل قانون العقوبات، والتى تقضى بعقوبة الإعدام أو السجن المؤبد لمن يخطف طفلا إذا اقترنت جريمة الخطف بمواقعة المخطوف أو هتك عرضه.

وأضاف «رجب» فى تصريح خاص، أن المادة (289) من قانون العقوبات بعد التعديل، نصت على أن: «كل من خطف من غير تحايل ولا إكراه طفلاً يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشرة سنوات، أما إذا كان الخطف مصحوباً بطلب فدية فتكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة ولا تزيد على عشرين سنة، ومع ذلك يُحكم على فاعل جناية الخطف بالإعدام أو السجن المؤبد إذا اقترنت بها جريمة مواقعة المخطوف أو هتك عرضه».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق