الصحة: شن حملات رقابية على محال ومخازن الأسماك المملحة والمدخنة

الإثنين، 09 أبريل 2018 11:04 ص
الصحة: شن حملات رقابية على محال ومخازن الأسماك المملحة والمدخنة

أعلنت وزارة الصحة والسكان شن حملات رقابية على محال ومخازن الأسماك المملحة والمدخنة فى شم النسيم، للتأكد من سلامة المعروض بالأسواق تأمينا للمواطنين ضد الإصابة بالتسمم الممبارى الناتج عن تناول الفسيخ والرنجه.
 
وأطلقت وزارة الصحة العشرات من مفتشى الأغذية ومراقبى الجودة والمشرفين الصحيين على الأسواق بمختلف أنحاء الجمهورية لفحص كافة الأغذية المتداولة بالأسواق للتأكد من سلامتها من خلال سحب ما يقرب من 5 آلاف عينة جديدة للتأكد من صلاحية المنتجات الغذائية .
 
وشددت وزارة الصحة والسكان على ضرورة إتباع قواعد الصحة العامة أثناء الاحتفالات بشم النسيم بالأماكن العامة وعند تناول المشروبات والمأكولات من محلات بيع الأغذية بشكل عام والباعة الجائلين بصفة خاصة.
 
وأكد الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـــ "اليوم السابع" ضرورة توخى الحذر عند شراء وتناول الأسماك المملحة والمدخنة خاصة الفسيخ وذلك للوقاية من التسممات الغذائية وتحديدا التسمم الممبارى "البوتيوليزم" وتابع : التسمم الممبارى  مرض خطير يؤدى إلى الشلل التام أو الوفاة فى حال تناول طعام ملوث بسموم البكتريا المسببة لهذا المرض والذى تظهر أعراضه فى خلال 12 إلى 36 ساعة من تناول الطعام الملوث (وأحيانا أقل من ذلك أو أكثر) فى صورة ازدواجية الرؤية ،وصعوبة فى البلع والكلام، وضعف فى العضلات تبدأ فى الأكتاف والأطراف العليا وتتدرج نزولا حتى الأطراف السفلى والقدمين. 
 
وأهاب علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان بالمواطنين ضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم فورا عند ظهور أى من هذه الأعراض بعد تناول الفسيخ والرنجة مؤكدا أن أمبولات "البوتيوليزم" متوفرة فى أكثر من 20 مركز للسموم بالجمهورية وتابع : تم رفع درجة الطوارئ بمراكز السموم للقصوى وإلغاء الاجازات وفقا لتوجيهات الدكتور أحمد عماد وزير الصحة .
 
ومن جانبها أكدت الدكتورة مايسة حمزة المشرف على الإدارة المركزية للرقابة على الأغذية بوزارة الصحة استمرار تشديد الرقابة على المنتجات والسلع الغذائية لضمان صلاحيتها للاستهلاك الآدمى وذلك بالحملات الدورية على مصانع الأسماك المملحة والمدخنة والطعام المعلب، وأخذ عينات من المنتجات وفحصها وإعدام الفاسد منها وتحرير محاضر لوقف المنشآت التى يوجد بها مصدر لتلوث الطعام أو غير مطابقة للاشتراطات الصحية أو غير مرخصة لتصنيع أو تداول الطعام.
 
وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة والسكان أنه تم  رفع درجة الاستعداد والتأهب فى كافة مرافق الإسعاف والمستشفيات لاستقبال الحالات الطارئة وتوفير أدوية الطوارئ والأمصال المضادة للتسمم الممبارى على مستوى جميع محافظات الجمهورية. 
 
وتابع خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة أنه يمكن التواصل المباشر مع القطاع الوقائى لوزارة الصحة والسكان فى حالة وجود أى تساؤل أو شكوى بشأن حالات الاشتباه بالتسمم الغذائى أو خدمات الصحة العامة على الخط الساخن للخدمات الوقائية (105) من أى هاتف أرضى أو محمول على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق