طلقات تحذيرية يونانية لإبعاد مروحية تركية حلقت جنوب شرق بحر «ايجه»

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 03:52 م
طلقات تحذيرية يونانية لإبعاد مروحية تركية حلقت جنوب شرق بحر «ايجه»
الجيش اليوناني

وجّه جنود يونانيون طلقات تحذيرية لابعاد مروحية تركية حلقت ليل الإثنين الثلاثاء فوق جزيرة رو الصغيرة، على الحدود بين البلدين فى بحر ايجه، حسب ما أفاد مصدر فى هيئة أركان الجيش اليوناني.

 

وتأتى الحادثة التى أعلنت عنها اذاعة "سكاي" اليونانية، فى ظل أجواء متوترة بين الجارتين العضوين فى حلف شمال الأطلسي، خصوصا بسبب استمرار اعتقال تركيا منذ شهر جنديين يونانيين دخلا بحسب أثينا عن طريق الخطأ إلى الأراضى التركية خلال قيامهما بدورية على الحدود.

 

وأكد المصدر لفرانس برس أن "الطلقات التحذيرية لابعاد المروحية جاءت ضمن اطار تعزيز تدابير المراقبة ورد الفعل المقرر نظراً الى التوترات مع تركيا".

 

وبحسب المصدر، إن المروحية التابعة على ما يبدو لخفر السواحل التركية، كانت تحلق على الحدود بين المجالين الجويين اليونانى والتركى عندما أعطى أمر ابعادها "كاجراء وقائي".

 

واظهرت معلومات الرادار بعد تحليلها فى وقت لاحق، ان المروحية التى ابتعدت بعد الطلقات، لم تنتهك المجال الجوى اليوناني، وفق المصدر نفسه.

 

وعبّرت اليونان مرات عديدة فى الأسابيع الأخيرة عن عزمها الدفاع عن سيادتها فى بحر ايجه، المتنازع على عدة مناطق منه مع تركيا، على خلفية تصعيد كلامى بين البلدين فى الأشهر الأخيرة بعد رفض القضاء اليونانى تسليم ثمانية جنود أتراك فرّوا الى اليونان بعد محاولة الانقلاب فى تموز/يوليو 2016.

 

وندد القادة الأوروبيون خلال القمة الأخيرة للاتحاد الاوروبى فى اواخر مارس، ب"التحركات غير القانونية" لتركيا فى بحر ايجه وشرق البحر المتوسط وذلك تضامنا مع اليونان وقبرص.

 

وسبق أن أثارت جزر ايميا التى تبعد سبعة كيلومترات فقط من السواحل التركية توترا بالغا بين انقرة واثينا. وكادت الامور ان تتطور الى مواجهة عسكرية بينهما فى 1996 لولا ضغط دبلوماسى مارسته الولايات المتحدة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق