«التجارة العالمية»: نمو التجارة العالمية قوى لكن تصاعد النزاعات يهدده

الخميس، 12 أبريل 2018 03:41 م
«التجارة العالمية»: نمو التجارة العالمية قوى لكن تصاعد النزاعات يهدده
منظمة التجارة العالمية

قالت منظمة التجارة العالمية فى توقعاتها السنوية اليوم الخميس إن تجارة السلع العالمية ستنمو 4.4 بالمئة فى العام الحالى محافظة على وتيرة انتعاش سريعة قد تتبدد إذا شهدت التوترات التجارية مزيدا من التصعيد.
 
وقالت المنظمة إن نمو التجارة العالمية ظل فى حالة ركود لمدة عشر سنوات بعد الأزمة المالية وسجل متوسط ثلاثة بالمئة سنويا. لكنه نمو التجارة العالمية فى العام الماضى بلغ 4.7 بالمئة وهو ما يتجاوز بكثير 3.6 بالمئة فى التقديرات الصادرة فى سبتمبر أيلول وكذلك النمو البالغ أربعة بالمئة المتوقع لعام 2019.
 
وقال روبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية فى بيان "لكن هذا التقدم المهم قد يتقوض سريعا إذا لجأت الحكومات إلى سياسات تجارية مقيدة خاصة فى عملية مواجهة قد تؤدى إلى تصعيد لا يمكن السيطرة عليه".
 
وأضاف "آخر ما يحتاجه الاقتصاد العالمى أن تبدأ دائرة من الرد. أفضل طريقة لمواجهة المشكلات التجارية الملحة التى تواجه أعضاء منظمة التجارة العالمية هى عبر العمل الجماعي. أحث الحكومات على التحلى بضبط النفس وتسوية خلافاتها عبر الحوار والمشاركة الجادة".
 
وتضع توقعات منظمة التجارة العالمية لعام 2018 النمو العالمى للتجارة عند النطاق الأعلى لتقديرات المنظمة السابقة منذ أن قالت فى سبتمبر أيلول الماضى إنها تتوقع معدل نمو بين 1.4 و4.4 بالمئة لعام 2018 على أن يكون معدل نمو بنسبة 3.2 بالمئة هو الأكثر ترجيحا.
 
وقالت المنظمة إنها عدلت أحدث التوقعات إلى نطاق بين 3.1 و5.5بالمئة استنادا إلى توقعات الناتج المحلى الإجمالى الحالية لكن "استمرار تصاعد السياسات التجارية المقيدة قد يؤدى لتسجيل معدل أقل بدرجة كبيرة".
 
وقال أزيفيدو فى مؤتمر صحفى "تلك التوقعات لا تضع فى الحسبان احتمال حدوث تصعيد كبير فى القيود التجارية".
 
وأضاف "من غير الممكن تقدير تأثيرات حدوث تصعيد كبير بدقة. لكن من الواضح أنها قد تكون خطيرة. ستكون الدول الأكثر فقرا الخاسر الأكبر".
 
(إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير معتز محمد)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة