انتفاضة نسائية ضد المجلس القومي للرجل.. داليا زيادة: الرجل لا يعانى من اضطهاد ليكون له كيان خاص.. ونائبة: سندرسه.. ومقدم المشروع في البرلمان يرد

الأحد، 15 أبريل 2018 04:19 م
انتفاضة نسائية ضد المجلس القومي للرجل.. داليا زيادة: الرجل لا يعانى من اضطهاد ليكون له كيان خاص.. ونائبة: سندرسه.. ومقدم المشروع في البرلمان يرد
البرلمان

أثار مشروع القانون الذى أعلن الدكتور عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، بشأن إنشاء مجلس القومى للرجل، وعلى غرار المجلس القومى للمرأة، بحيث يكون غطاء لحل مشاكل الرجال فى المجتمع المصرى ، جدلا واسعا فى الوسط النسائي بالمجتمع، وأكدن على رفضهن للقانون وذلك لأن رجل لا يعانى من اضطهاد او تمييز أو مشاكل مثل المرأة تحتاج لإنشاء مجلس خاص فى مصر .

حيث رفضت داليا زيادة ،مدير المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة، ان الدعوة لتشكيل مجلس قومى للرجل هى فكرة فى ذاتها غير صحيحة، فالمجالس القومية تشكل لأجل الطبقات المهمشه اجتماعيا و سياسيا من بينها المجلس القومى للمرأة و لحقوق الإنسان و من أجل الدفاع عن فئة بعينها .

واستنكرت مدير المركز المصري لدراسات الديمقراطية، أنه لا يوجد شئ أو أمر ما  ليشكل مجلس خاص للرجل فهو لا يعانى من اضطهاد او تمييز فلا يوجد نماذج لما يتعرض له الرجل من مشاكل تحتاج لإنشاء مجلس خاص و إن كان هناك انتهاك فى حقه فى شيئا ما فهناك مجلس قومى لحقوق الانسان و الانتهاك يخص بيئة عمله أو مشاكل اسرية و ليس لكونه رجل بل لإشكالية شخصية ،ولفتت أن الرجل دوره مفعل و هو من يقود فى أغلب المناصب ، فلا يوجد تمييز ضده كرجل و لا يعانى من اضطهاد لصفته .

وبدورها تقول الدكتورة هبة هجرس ، عضو مجلس النواب وعضو المجلس القومى للمرأة ، أن نشأة " القومى للمرأة "جاء لصالح فئة تعانى من التهميش و عدم المساواه ، فقد جاء تكوينه لرفع هذا التهميش و رفع ظلم ثقافى متوارث سلبى و استعدال الكفة بينهم

 واعتبرت"هجرس" أن أهم ما ورد فى القانون هو الاهتمام بدور الرجل فى المشاركة الاسرية ، و هو ما نؤيده و نتمنى تعزيزه ، فنحن بحاجة للاعتراف و الاقرار بدور الرجل فى اسرته و رعاية منزل ،وشددت أنه على مستوى العالم ، فالرجل يحصل على إجازة رعاية الطفل مثل المرأة وغالبا ما يتم تقسيمها بين المرأة و الرجل ، خاصة و أن الطفل يحتاج رعاية من  الام و الأب.

بينما هاجمت انتصار السعيد رئيس مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ، طرح النائب عمر حمروش لهذا التشريع ، مؤكدة أن المجالس القومية المتخصصة تشكل للفئات التى لها ظروف خاصة و يتم انتهاك حقوقها ، فالرجل لا يعانى من التهميش أو التمييز ضده ليكون مجلس له .

و تسائلت " هل يعانى من مشاكل بسبب العادات و التقاليد أو موروثات ثقافية خاطئة مثل ما تواجهه المرأة أو و الاطفال و المعاقين أو يواجه ممارسات تقليدية تهدر من حقه مثل العنف أو حرمان من الميراث ".

وعما يواجهه الرجل من مشكلة بشأن حق الرؤية بقانون الاحوال الشخصية ، قالت " السعيد " أن القانون به مشاكل متعددة للمرأة ماعدا نص الرؤية ، و الحل هو الحل ضبط القوانين من بينها هذا التشريع ليكون منصف لكل أغراض الاسرة و طرح نص جديد بشأن الاستضافة . و أكدت أنه على النواب قبل طرح مثل هذه التشريعات أن يتقدموا بمناقشتها للحوار المجتمعى .

كان قد كشف الدكتور عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه يعمل الآن على إعداد مشروع قانون جديد خاص بتشكيل مجلس القومى للرجل، وذلك على غرار المجلس القومى للمرأة، بحيث يكون غطاء لحل مشاكل الرجال فى المجتمع المصرى ، لافتا أنه سيقوم بتقديمه فى أقرب وقت بعد جمع التوقيعات اللازمة عليه.

وأضاف حمروش، فى ، أن هناك مشكلات كثيرة يتعرض لها الرجال فى مصر، وتحتاج إلى أن يكون لهم مجلس قومى، بحيث يكون هناك تماسك اجتماعى بالمجتمع وعناصره سواء الرجال والنساء.

وأوضح أمين اللجنة الدينية بالبرلمان، أن مشروع قانون نبع من خلال ما راه من المجلس القومى للمرأة وما حققه من إنجازات للمرأة المصرية، فالرجل يمثل ضلع المجتمع فله مشكلات اجتماعية تحتاج إلى من يقوم بدراستها وبحثها وذلك من خلال أن يكون له كيان مثله مثل المرأة، وخاصة أن السكوت على مشكلات الرجل تمثل خلق المزيد من المشكلات فى المجتمع والأسرة بل والإضرار بالمرأة بطريق غير مباشر، لذا لابد وأن يكون هناك مجلس قومى للرجل يناقش كل هذه المشكلات للرجال فى المجتمع المصرى.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق