هنا القاهرة.. ماذا قال السيسي عن سوريا في القمة العربية؟

الأحد، 15 أبريل 2018 09:00 م
هنا القاهرة.. ماذا قال السيسي عن سوريا في القمة العربية؟
محمد أبوليلة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في دورتها العادية الـ 29، إن هناك دولاً إقليمية تؤذي حقوق الجوار، وهناك جيش دولة إقليمية يتواجد على أرض بلدين عربيين، وأضاف أن الأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة.
 
ووجه السيسي، كلماته للذين يُحاولون النيل من سوريا وباقي الدول العربية، قائلا: إننا نجتمع اليوم وجيش إحدى الدول الإقليمية متواجد على أرض دولتين عربيتين، في حالة احتلال صريح لأراضي دولتين عربيتين شقيقتين، وهناك اجتماعات تجري لتقرير مصير التسوية وإنهاء الحرب الأهلية الشرسة التي أزهقت أرواح ما يزيد عن نصف مليون سوري، بدون مشاركة لأي طرف عربي وكأن مصير الشعب السوري ومستقبله بات رهناً بلعبة الأمم، وتوازنات القوى الإقليمية والدولية.
 
 
ووجه الرئيس السيسي عدد من الرسائل للأشقاء العرب والمجتمع الدولي، كان أهمها أن الأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة، وأن هناك دولا عربية تواجه تهديداً وجودياً ومحاولات لإسقاط كيان الدولة لصالح كيانات طائفية، بالإضافة لوجود دول إقليمية تُهدر حدود الجوار وتعمل على إنشاء مناطق منفوذ وتسعى للتدخل في الدول العربية، كما أن هناك  جيش إحدى الدول الأقليمية متواجد على أراضي بلدين عربيين.
 
 
القمة العربية.. قرارات دولية غير مفعلة
 
ونوه السيسي، على أن هناك من الأشقاء من تورط في التآمر مع أطراف إقليمية ودعم التنظيمات الطائفية، كما أن قضية العرب المركزية توشك على الضياع بين قرارات دولية غير مفعلة وصراع الأشقاء، ومنطقتنا وبلادنا تواجه أخطر أزمة، كما أننا نواجه تردي الأوضاع العربية وعلينا إنقاذ الوضع العربي.

 
القمة العربية.. استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي
 
السيسي قال في كلمته، إننا بحاجة اليوم إلى استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي وإعادة تأسيس العلاقات مع الجيران لمواجهة التهديدات الوجودية التى تواجها البلدان العربية، وينبغي احترام واستقلال وعروبة الدول العربية والامتناع عن التدخل في الشأن العربي.
 
وأضاف، أن مصر طرحت مبادرات لوقف أي محاولات للتدخل في الدول العربية، ولا بد من أن نبدأ بفلسطين والحق العربي في القدس حق عربي أصيل غير قابل للتحريف، وخيار السلام خيار استراتيجى وحيد والمبادرة العربية للسلام الإطار الأنسب لإنهاء الاحتلال.
 
 
القمة العربية.. حقوق الشعب الفلسطيني
 
وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه على المجتمع الدولي مسئولية واضحة للوقوف أمام مصادرة الحقوق الفلسطينية للأراض المحتلة، وحرمان الفلسطينيين من أبسط الحقوق، ومصر تعمل بكل جهد مع الأشقاء الفلسطينيين لطي صفحة الانقسام الفلسطيني واستعادة وحدة الصف، ومن العراق إلى اليمن وسوريا نجد نفس الخطر وهو التنظيمات الإرهابية والكيانات الطائفية.
 
 
القمة العربية.. مصر ترفض التدخل في سوريا
 
وقال السيسي، إن من يحمل السلاح هو حلقة أخيرة من سلسلة حقيقة تموله وتسلحه وتوفر له حماية وغطاء، ومصر تعرب عن قلقلها البالغ عن التصعيد العسكري على الأرض السورية، وتؤكد استخدام أي أسلحة محرمة وتطالب بتحقيق، كما أنه آن الأوان أن نضع حد لنزيف الدم السوري.
 
موضحاً أن سوريا أرض عربية ولا يجوز أن يتقرر مصيرها إلا وفقا لإرادة الشعب السوري، وأن للتعاون المصري السعودي دور في توحيد المعارضة السورية، كما علينا الحفاظ على وحدة سوريا ووحدة شعبها.
 
بالإضافة للحفاظ على وحدة وسلامة وعروبة ليبيا واليمن، وهذه مسئولية تقع علينا جميعا ولن نسمح لأن تكون مسارح لصراع إقليمي، ومصر مستمرة لدعم كل جهد للحفاظ على وحدة ليبيا، كما أن مصر ملتزمة بالعمل على استعادة الإستقرار في اليمن واحترام وحدة الدولة وسيادتها، فلا مستقبل في اليمن إلا بالحل السياسي.
 
السيسي، أوضح أن مصر لن تقبل قيام عناصر يمنية بقصف الأراضي السعودية بالصواريخ الباليستية، وأن التحديات جسام والعرب كفيلة بمواجهتها، والأمن القومي العربي لا يتجزأ والشعوب العربية تنتظر من هذه القمة الكثير.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق