ماذا يحدث حال تحرير محضر «عدم تعرض» وتم التعرض؟ قانوني يجيب

الخميس، 19 أبريل 2018 02:58 م
ماذا يحدث حال تحرير محضر «عدم تعرض» وتم التعرض؟ قانوني يجيب
صورة أرشيفية
مى عنانى

«إيه ممكن يحصل لو عملت محضر «عدم تعرض» وتم التعرض ليك بعد كده؟».. سؤال عادة ما يطرح نفسه فى أذهان كل من يحاول عمل محضر «عدم تعرض».

وفى هذا الصدد، يقول ياسر سيد أحمد، الخبير القانونى والمحامى بالنقض، إن نص المادة 240 من قانون العقوبات المصري ينص على أن عقوبة جريمة الجرح أو الضرب المفضي إلى عاهة مستديمة هي السجن من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، وتشدد هذه العقوبة في حالة ما إذا كانت الجريمة مقترنة بسبق الإصرار أو الترصد فتكون السجن المشدد من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات. 

وأضاف «أحمد» فى تصريح لـ «صوت الأمة»، أن مفاد نص المادة 241 أن عقوبة جريمة الجرح أو الضرب التى تنشأ عن عجز عن الأشغال الشخصية لمدة تزيد على عشرين يوم هي الحبس مدة لا تزيد عن سنتين أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيها مصريا ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه، أما إذا كان فيها سبق إصرار أو ترصد أو حصل باستعمال أيه أسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس.

وأشار «أحمد» إلى أن المادة 242 تخص الضرب أو الجرح الذي لم يبلغ درجة الجسامة المنصوص عليها في المواد السابق الاشارة إليها فيعاقب فاعله بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز مائتي جنيه مصري ولو لصدر عن سبق إصرار وترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو غرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز 300 جنيه.

وأوضح أن الحديث سالف البيان ينطبق في حال عمل محضر «عدم تعرض»، حيث أن العقوبة تكون مشددة، ولكن لابد من إثبات الجريمة في حق المتهم وإثباتها بكافة طرق الإثبات ومنها شهادة الشهود حتي ينال عقوبته، لأنه في حالة عدم ثبوت الجريمة سيحكم ببراءته.

ملحوظة - يعاقب مرتكب جريمة الضرب أو الجرح المقترنة بالظرف المشدد بالحبس بين حديها الأدنى والأقصى. فلا يجوز أن تنقص عقوبة الحبس عن أربعة وعشرين ساعة ولا أن تزيد على ثلاث سنوات وفقا للقواعد العامة (المادة 18 عقوبات) مع ملاحظة أن توقيع الحبس هنا وجوبي.

وفى الأخير أختتم حديثه بالقول: «ببساطة محضر عدم التعرض بيوفر الظرف المشدد وبيعتبره سبق إصرار وترصد إذا قام نفس الشخص بالتعدي مرة أخرى على محرر المحضر، والكلام ده ينطبق في كل الحالات بما فيها الزوجة اللي بتحرر محضر عدم تعرض ضد زوجها اللي بيعتدي عليها بالضرب وما إلى ذلك».

 

تعليقات (3)
القناطر
بواسطة: إسراء دويك
بتاريخ: الخميس، 11 أبريل 2019 10:24 م

اعمل محضر في اخويا

محضر تعرض
بواسطة: Nada hassan
بتاريخ: الثلاثاء، 11 فبراير 2020 02:53 ص

من طنطا

محضر عدم تعرض
بواسطة: هاجر
بتاريخ: الخميس، 19 مارس 2020 09:47 م

انا مش فاهمة ايه هو الظرف المشدد

اضف تعليق