بعد إعدام مسن عمره 83 عاما.. القانون الأمريكي «فيه زينب»

السبت، 21 أبريل 2018 04:00 ص
بعد إعدام مسن عمره 83 عاما.. القانون الأمريكي «فيه زينب»
اعدام- صورة أرشيفية
عنتر عبداللطيف

فى ديسمبر 2005 اعدمت  السلطات الأمريطية عجوزا عمره 77 يدعى جون نيكسون فى ولاية مسيسبى ليصبح أكبر مسن جرى اعدامه بالولايات المتحدة الأمريكية ،لكن يبدو أن «والتر مودى» البالغ من العمر 83، والذى اعدم أمس الخميس قد سحب البساط من نيكسون.

تتعدد طرق تنفيذ الاعدام في أمريكا فهناك ولايات تستخدم فى الإعدام الكرسي الكهربائي ،وولايات أخرى تستخدم حقن الهواء وغيرها غرف الغاز السام أو الغاز الخانق إلا أن السلطات الأمريكية تعتبر الحقنة السامة أفضل طريقة لاعدام المواطنين، كما توجد ولايات ليس بها عقوبة الإعدام من الأساس فقد يرتكب أحدهم جريمة ما ليعاقب بأحكام مختلفة حسب الولاية التى يقطن بها لذلك لا ينطبق على القانون فى أمريكا المثل القائل «مفيهوش زينب».

اللافت أن 37 ولاية أمريكية تستخدم هذه طريقة الاعدام بالكرسى الكهربائى، و9 ولايات تستخدم الكهرباء ،و3 ولايات تستخدم غرف الغاز السام والشنق ،وولايتان تحكمان بالإعدام رميا بالرصاص.

242304_dreambox-sat.com
 

وكانت ولاية «نبراسكا» الأمريكية قد نفذت عقوبة الإعدام للمرة اللأولى بعد توقف دام عشرين عاما، وذلك بإعدام قاتل بواسطة حقنة سامة تحوي تركيبة كيميائية جديدة لم يتم اختبارها سابقا.

في عام 1972، ألغت المحكمة العليا الأمريكية قوانين عقوبة الإعدام لتجعل أحكام الإعدام السجن مدى الحياة، إلا أن أغلبية الولايات عادت لتصدر قوانين جديدة تتضمن عقوبة الإعدام.

كانت السلطات فى ولاية «ألاباما» الأمريكية قد اعدمت مدانا بالقتل يبلغ من العمر 83 عاما ،حيث اعدم والتر مودى فى السادسة مساء بالتوقيت المحلى فى مؤسسة وليام سى هولمان الإصلاحية فى مدينة أتمور ليعد ذلك ثامن حكم إعدام ينفذ فى الولايات المتحدة منذ بداية العام.

ويقول مركز معلومات عقوبة الإعدام، الذى يراقب تنفيذ أقصى عقوبة فى الولايات المتحدة، إن تنفيذ الحكم فى مودى سيجعله يحل محل جون نيكسون،الذى أعدم فى ولاية مسيسبى فى ديسمبر 2005، وعمره 77 عاما، ليصبح أكبر من يعدم منذ أعادت المحكمة العليا الأمريكية العمل بعقوبة الإعدام فى 1976.

وكان« مودى» قد أرسل قنبلة بالبريد فى عام 1989 قتلت القاضى روبرت فينس  البالغ من العمر58 عاما، وبإرسال قنبلة أخرى قتلت روبرت روبنسون وهو محام مختص بالحقوق المدنية بولاية جورجيا.

وكان الإدعاء الأمريكى قد قال إن «مودى» أرسل القنبلة للقاضى لينتقم من إدانتة فى عام 1972 بقضية تتعلق بقنبلة أيضا، و أقر «مودي»إنه أرسل القنبلة الأخرى للمحامى للتشويش على التحقيقات.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق