في غياب رقابة الأوقاف.. «الزوايا» تحت قبة البرلمان.. ونواب: تستغل الشباب لخدمة الإرهاب

السبت، 21 أبريل 2018 07:00 ص
في غياب رقابة الأوقاف.. «الزوايا» تحت قبة البرلمان.. ونواب: تستغل الشباب لخدمة الإرهاب
أحمد رجب الضبع

بعد استغلال الجماعات الإرهابية «الزوايا الصغيرة، المساجد الصغيرة»، فى مراكز وقرى ونجوع مصر، لنشر الأفكار المتطرفة والهدامة ضد الوطن عبر طرق مختلفه، بالإضافة إلى استغلالهم ايضا الشباب لخدمة هذه الجماعات، أدى هذا الأمر إلى تحرك برلمانى سريع ، لمواجهة هذا النوع من الإرهاب، الذى يحاول إسقاط الدولة، والذى جعل عدد من أعضاء مجلس النواب، يتحركون لمواجهة الإرهاب، وذلك من خلال فرض الرقابة المشددة على هذه الزوايا، أو غلقها حتى لا يسيطرعليها الأرهاب الأسود وتصبح قنبلة موقوتة لاستغلال الشباب إلى الفكر المتطرف، الذى يأخذ هذه الزوايا مصدر قوى له.

753-5020DSC_5580
 
وفى هذا الشأن تقدمت النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه وزير الأوقاف، بشأن انتشار عدد من الزوايا، فى المناطق الشعبية والعشوائية فى مصر، وإنها انتشرت بشكل كبير فى غفلة من رقابة وزارة الأوقاف، وشهدت هذه الزوايا عمليات ترويج للفكر الإرهابى، وفى الأغلب يكون القائمون على هذه الزوايا من أنصار الجماعة الإرهابيه، ويعملون على استغلال الظروف الصعبة لشباب هذه المناطق لإعادة صياغة عقولهم، وزرع العنف والإرهاب داخلهم.
 
149745_660_5616511
 
وأضافت حسونة، قائله:"الدليل على انتشار الفكر الإرهابى فى هذه الزوايا، مقاطع الفيديو المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى، عقب حادث الكاتدرائية، لمن يصفون أنفسهم بالشيوخ، ويحرضون على الفتنة الطائفية، والاقتتال باسم الدين، فكيف صعد هؤلاء المتطرفون إلى منابر الزوايا ليتم تصويرهم وهم يحرضون على العنف، ويغسلون عقول الشباب، دون رقابة؟ لتكون النتيجة حوادث إرهابية كارثية".
 
zdgsfdgbfdxvc
 
وأكدت حسونة، لابد من تحرك وزارة الأوقاف، وفرض سيطرتها على هذه الزوايا، وتعيين أئمة لها ينشرون الفكر الإسلامى المعتدل القائم على التسامح، بدلا من ترك هذه الزوايا فى أيادى الأرهاب.

من جانبها قال النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، إن الزوايا الصغيرة فى جميع المحافظات تحتاج إلى مراجعه حقيقية من قبل وزارة الأوقاف، وإغلاق معظمها لما تتسبب في استغلال الشباب للجماعات، التى تستغل هذه الزوايا وتقوم باستقطاب الشباب منها، وخاصة فى القرى والنجوع.

201704051255505550
 
وأضاف أبو حامد، لابد من جرد كامل لعدد الزوايا على مستوى الجمهورية، ويتم بشكل تدريجى إغلاق عدد منها، وعلى رأسها هذه الزوايا التى تستغلها التيارات الإسلامية، لنشر أفكارهم للشباب من خلال الدروس أوالخطب التى تعقدها هذه الجماعات فى تلك الزوايا، لافتا أن المساجد الكبرى كافية وخاصة أن الوزارة تتحكم وتفرض سيطرتها عليها.
 
316649_Large_20150220045650_32
 
وفى هذا السياق أكد الدكتورعمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن الزوايا الصغيرة تحتاج إلى خطة سريعة وعاجله من وزارة الاوقاف، كما قامت الوزارة بالسيطرة على المساجد، ومنع الجماعات الدينية على السيطرة عليها، لابد أن تلقى أعينها بشدة على الزوايا، لأنها أصبحت تمثل خطورة كبرى.
 
_15229759084254005
 
وأضاف حمروش، أنه سيطالب بحضور الدكتور محمد مختار جمعه، وزير الأوقاف، والمسئولين عن المساجد والزوايا فى الوزارة، للحضور إلى اللجنة الدينية وذلك بحث خطة الوزارة لمراقبة الزوايا الصغيرة، وعمل رصد كامل بعددها فى كافة المحافظات، وامكانية الوزارة فى السيطرة عليها وفرض الرقابة المشددة عليها.
 
وزير-الاوقاف
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق