وشاح القضاة.. ألوانه تختلف من هيئة قضائية لآخرى وعدد نجومه تحدد درجة القاضي

السبت، 28 أبريل 2018 08:00 ص
وشاح القضاة.. ألوانه تختلف من هيئة قضائية لآخرى وعدد نجومه تحدد درجة القاضي
وشاح القضاة
إيمان محجوب

ظهرت عادة ارتداء «الوشاح»، داخل المحاكم، للتميز بين القضاة والمحامين، خاصة بعد انتشار عادة ارتداء الروب الأسود بين المحامين في القرن التاسع عشر، وحتى يكون القاضي مميز عن هيئة الدفاع كان يضع وشاحا أخضر.

WhatsApp Image 2018-04-26 at 4.19.33 PM

 

استمرت العادة حتي يومنا هذا، وهذا التنافس والتميز بين القضاء الواقف والجالس على الزى الرسمي، مازال حاضرا، فعند انعقاد جلسات قضية اقتحام قسم حلوان، طالب المستشار محمد شيرين فهمي خلال إحدى الجلسات، أحد أعضاء الدفاع بتغيير الوشاح الخاص به، مؤكدًا أنه يشبه الوشاح الخاص بالنيابة العامة.

وأوضح عضو هيئة الدفاع، أنه استلم الوشاح من نقابة المحامين، ما استدعى رئيس المحكمة للتنبيه على عضو الدفاع، بأنه لن يسمح حضوره المحاكمة بذات الوشاح.

اختلفت الأوشحة فى مصر أيام الملكية، فكان القضاة يرتدون الوشاح الأخضر وعليه الهلال والنجوم رمز «علم مصر»، وبعد إعلان الجمهورية، اختلف لوان الوشاح، وتم وضع «النسر» بدلا من الهلال.

تستخد الهيئات القضائية الآن، 3 أوشحة فقط، ويتم ارتداؤها أثناء انعقاد المحاكمات وحضور الجلسات، وهم على النحو التالي:

 الوشاح الأول: يكون باللون الأخضر ويرتديه قضاة الاستئناف ونوابهم.

 الوشاح الثاني: مقسم إلى لونين «الأحمر والأخضر»، وهو مخصص لأعضاء النيابة العامة.

الوشاح الثالث: من نصيب قضاه الدرجة « أ » و الدرجة « ب»، ويتميز باللون الأحمر، ويرتديه رئيس المحكمة، هو من يقرر متى يتم وضع الوشاح سواء في الجلسات المهمة أو فى الجلسات العادية.

ويوضع «النسر» على جميع الأوشحة، أما «النجوم»، فتختلف على حسب التدرج الوظيفي، فرئيس مجلس القضاء والنائب العام، يضعون على الوشاح «7 نجوم ونسر»، أما وشاح النيابة فهو باللونين «أحمر وأخضر»، ويتم تغييره إلى اللون الأخضر بمجرد أن يصبح وكيل النيابة قاضيا بدرجة رئيس محكمة «ب»، وفى نهاية التدرج الوظيفي عندما يصبح القاضي مستشارًا يرتدي الوشاح «الأخضر».

 

وشاح النيابة العامة

يستخدم أعضاء النيابة، وشاحا مميزا بالألوان «الأحمر والأخضر»، لأنها تعتبر سلطه تحقيق وسلطه اتهام، أما بالنسبة للقضاة فلديهم وشاحين، أحدهما أخضر ومن المفترض يتم ارتداؤه في المحاكمات، أما الوشاح الأحمر، فيرتديه القضاة يوم النطق بالحكم.\

 

أوشحة مجلس الدولة

أصدر رئيس مجلس الدولة قرار رقم 84 لسنة 2015، بشأن إلزام أعضاء مجلس الدولة بارتداء الوشاح القضائى، ذى اللون الأخضر لأعضاء المحاكم، وذى اللونين الأخضر والأبيض لمفوضى الدولة، على أن يكون مثبتا على الكتف الأيمن النسر والنجوم على حسب درجة القاضى.

 

الزي الرسمي للقضاة بريطانيا

تنتشر عادة، ارتداء الوشاح القضائي، في جميع دول العالم، ففي بريطانيا، فإن القضاة في الأقسام العائلية والاستشارية والاستئناف، يرتدون بدلة حريرية سوداء، ويجب على جميع القضاة لبس الشعر المستعار القصير في المحاكم الجنائية، وفي المناسبات الاحتفالية فإنه يتم ارتداء الياقات الطرفية والأشرطة أيضا.

عند التعامل مع الأعمال الإجرامية من الدرجة الأولى في فصل الشتاء، فإن قضاة المحكمة العليا يرتدون زي أحمر مع غطاء فرائي، ووشاح أسود وقلنسوة حمراء .

 

الزي الرسمي للقضاة  في هونج كونج

زي المحكمة في هونغ كونغ، يشبه زي المحكمة في إنجلترا و ويلز، على الرغم من انتقال هونغ كونغ من السيادة البريطانية إلى جمهورية الصين الشعبية في سنة 1997، لكن تم المحافظة على نفس أزياء القضاة الإنجليزية، كما أن القضاة في محاكم الاستئناف النهائي لا يرتدون العباءة أو الشعر المستعار فقط، يرتدون الأشرطة أيضا.

 

الزي الرسمي للقضاة في الولايات المتحدة الأمريكية

نادرا ما يتم اعتماد زي محكمة رسمي في الولايات المتحدة الأمريكية، فالقضاة في المحاكم الاتحادية والفدرالية أحرار في اختيار الزي الذي يرغبون في ارتدائه،والأكثر شيوعا هو عباءة سوداء يغطي الظهر والأرجل مع أكمام .

أما القاضيات الإناث، يضفن أحيانا ياقة بيضاء شبيه بالزي الأكاديمي، وفي مناسبات قليلة جدا يرتدي لون مختلف عن اللونين الأحمر والأزرق، وجميع قضاة المحكمة العليا يرتدون عباءة حمراء فرائية مع شعر مستعار طويل .

 

WhatsApp Image 2018-04-26 at 4.18.44 PM
 
 
WhatsApp Image 2018-04-26 at 4.19.01 PM
 
 
 
WhatsApp Image 2018-04-26 at 4.19.47 PM
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة