تريليون جنيه رأس مال البورصة.. ماذا يعني ذلك؟

الخميس، 26 أبريل 2018 08:19 م
تريليون جنيه رأس مال البورصة.. ماذا يعني ذلك؟
البورصة
هدى خليفة

 
تواصل البورصة المصرية تحقيقها لمستويات تاريخية بدعم من عدة مؤثرات داخل السوق وعلى صعيد الاقتصاد ككل، حيث تجاوز رأس المال السوقي «تريليون جنيه» لأول مرة في تاريخها.
 
ورأس المال السوقي للشركات المقيدة بالبورصة هو الترمومتر الذى يقيس أداء الأسهم في مجمل السوق، حيث تجتمع فيه رؤس أموال الشركات المقيدة بسعر السهم السوقي علي شاشة التداول، لذا فإن رأس المال السوقي يرتفع بتعافي الأسهم التى تتمتع بالتداول الحر.
 
قال حسام الغايش خبير أسواق المال أن ارتفاع رأس المال السوقى لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة اليوم إلى تريليون جنيه لسببين الأول ارتفاع سهم التجارى بنسبة 2.82%، وهو صاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر الرئيسي. 
 
وأرجع السبب الثاني لهذا الصعود إلى تنفيذ الطرح العام والخاص لشركة سى آي كابيتال بقيمة 1.7 مليار وبالتالى ارتفع السوق اليوم بقيمة 11.3 مليار جنيه. 
 
وأوضح لـ «صوت الأمة »، أن القيمة السوقية للأسهم تعني قيمة هذه الأسهم بأسعار السوق المتداولة فى نفس اليوم وبالتالى هو سعر حقيقى تم تحقيقه من عمليات بيع وشراء ويختلف تماما عن القيمة الاسمية للأسهم وهى قيمة الأسهم عند الطرح وايضا عن القيمة العادلة للسهم والتى من الممكن أن تكون أعلى أو أقل من القيمة السوقية للسهم. 
 
جدير بالذكر أن البورصة المصرية تستهدف الوصول لقيمة سوقية 3تريليون جنيه مع الطروحات المقرر طرحها لحصص من شركات وبنوك مملوكة للدولة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق