لحماية «الزريعة».. تفاصيل معركة محافظ أسوان ومافيا تهريب الأسماك في بحيرة ناصر

الأحد، 29 أبريل 2018 01:00 م
 لحماية «الزريعة».. تفاصيل معركة محافظ أسوان ومافيا تهريب الأسماك في بحيرة ناصر
رضا عوض

علي الرغم من قيام محافظة أسوان بالتعاون مع بحيرة ناصر باتخاذ الإجراء الاحترازي السنوي بغلق البحيرة لمنح الأسماك الصغيرة فرصة النمو وهو ما يطلقوا عليه " سمك الزريعة " حيث يتم منع الصيادين من اصطياد الأسماك الصغيرة، إلا أن عمليات صيد السمك لاتزال مستمرة وهو ما دفع مسئولي المحافظة بالتعاون مع قوات الأمن ومسئولي بحيرة ناصر للقيام  بشن حملات قوية لضبط المهربين لمنع الصيد الجائر.

وأسفرت هذه الحملات عن ضبط كمية من الأسماك المهربة وصلت إلي 4 آلاف طن، كما تم إزالة 25 بؤرة لتجميع الأسماك المملحة المعدة للتهريب وزنت 177 كيلوجراما، فضلا عن ضبط 3 أشخاص لقيامهم بالصيد داخل بحيرة ناصر خلال فترة الغلق، كما تم ضبط 6600 متر غزل مخالف ، و3 آلاف و260 “جوبيا” صيد مخالفة.

كانت محافظة أسوان قد أعلنت عن اتخاذ إجراء احترازي تتبعه سنويا، وهو إغلاق بحيرة ناصر لمدة شهرين تبدأ من 15 أبريل الجاري وتنتهي في 15 يونيو، ويأتي هذا الإجراء السنوي لمنح الأسماك الصغيرة فرصة النمو وهو ما يطلقوا عليه " سمك الزريعة " حيث يتم منع الصيادين من اصطياد الأسماك الصغيرة .

وقد أكد «بدر شلالي» نقيب فلاحين أسوان أن هذا الإجراء تم  بعد الاتفاق مع رؤساء الجمعيات ومشايخ الصيادين والجهات المعنية ، حيث جري اجتماع مع اللجنة الإشرافية العليا للبحيرة فى 13 مارس الماضي، وشهد الاجتماع الاستماع لكافة المقترحات والآراء، وقد تم الاستقرار علي ميعاد الغلق بعد أخذ الرأي الفنى من هيئة الثروة السمكية.

من ناحيتها أعلنت محافظة أسوان أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع الأمني التنسيقى الذي تم عقده بمحافظ أسوان مع القيادات الأمنية والعسكرية والتنفيذية لاستكمال الإجراءات التى تشملها خطة تنمية بحيرة ناصر.

وتمت مناقشة واستعراض محاور الإجراءات الأمنية لتأمين مسطح البحيرة أثناء فترة الغلق المقررة أمام أى أنشطة أو أعمال للصيد، حيث تأتي فترة وقف أنشطة الصيد ضمن العديد من الإجراءات التى تشملها خطة تنمية الثروة السمكية والتى أثمرت هذا العام عن زيادة معدلات الإنتاج السمكى إلى 17 ألف طن بنسبة زيادة 53 % مقارنة بالعام السمكى السابق.

على الجانب الأخر اتخذت المحافظة قرارا موازيا بإيقاف العمل بجميع مصانع إنتاج الثلج للحد من محاولات الصيد الجائر وتهريب أي كميات من الأسماك التى تحتاج إلى الثلج أثناء نقلها ، كما تم تخصيص خط ساخن لتلقى كافة البلاغات عن أى أنشطة مخالفة لسرعة اتخاذ الأجهزة المعنية الإجراءات اللازمة لمنع والحد من التهريب.

فيما أشار مصدر بمحافظة أسوان إلى أنه تم تجهيز وصيانة سيارات الدفع الرباعى لمواجهة محاولات التهريب عبر المدقات والدروب الجبلية حول شواطئ البحيرة، علاوة على تجهيز 15 وحدة نهرية لعملية التأمين بعد رفع كفاءتها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق