نزيف الطرق في طريقه للتوقف.. البرلمان يتصدى للحوادث

السبت، 05 مايو 2018 11:00 م
نزيف الطرق في طريقه للتوقف.. البرلمان يتصدى للحوادث
موقع حادث مرورى - أرشيفية

مع إعلان الإدارة العامة للمرور، مجموعة من المعدات الحديثة للوقاية من حوادث الطرق، منها سيارة طوارئ بالطاقة الشمسية، وفنار تحذيرى يعمل بالطاقة الشمسية، وإنسان آلى يقف بديلا لرجل المرور بالميادين وعرض علامات إرشادية وتحذيرية تعمل بالطاقة الشمسية والمغناطيس، و كشف دراسة لمركز "نيورو ميد" المتخصص فى طب النوم والأعصاب، إن مصر تشهد سنويا 14710 حادثة طرق تسبب وفاة 5343 وإصابة 18646، لافتا إلى أن هذه الإحصائيات نتجت عن الدراسة على أجرتها عن الحوادث التى شهدتها عام 2016، أثيرت التساؤلات حول ما إذا كانت هذه الآليات كافية لمعالجة أزمة تكرار حوادث الطرق من عدمه .

وبتأكيد عدد من نواب البرلمان فأن شبكة الطرق فى مصر و بالأخص القديمة منها لازالت تحتاج لتطوير بجانب إحكام سلوك العنصر البشرى ، مشددين أن موازنات الطرق زهيدة للغاية و يتطلب مضاعفتها حتى نتمكن من إحداث صيانه شاملة لها لتتواكب مع دول العالم .


وكيل "النقل بالبرلمان": اللجنة طالبت بزيادة موازنات دعم الطرق ل 16 مليار  
و يقول النائب محمد زين ، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب ، أن حوادث الطرق قلت عما كانت عليه السنوات الماضية نتيجة أعمال المشروع القومى للطرق ، مشيرا إلى أنه علينا أن ندرك بأن هذه الحوادث تعتمد على 3 محاور و هما  العنصر البشرى و الذى يمثل نسبة 80 % منه ، و الذى يسلتزم إعادة تقييم فى استخراج التراخيص و إحكام السلوكيات من خلال قوانين صارمة و متمثل فى قانون المرور الجديد، و ال 20 % المتبقية تعود بين الطرق و فنيات السيارة .

وأوضح أن هناك اهتمام كبير بالمشروع القومى لتطوير و استحداث الطرق و لكن هناك تغافل فى صيانة الشبكة الداخلية و هو ما يستلزم ضرورة إعادة النظر فيها و توفير الموازنات اللازمة لها لإعادة إصالحها  ، قائلا " الـزمة أن الموازنات خالية من الصيانه .. و الموضوع أقل من المطلوب بكثير  ".

و أشار إلى أن اللجنة نقلنت توصياتها للجنة الخطه والموازنة بزيادة دعم هيئة الطرق ، و التى تشمل خطة صيانه كاملة ، لافتا ان ما هو موضوع يصل لـ 8 مليار و لكن المتطلب هو 16 مليار حتى يتم التمكن من صيانة الطرق القديمة و ما تؤكد اللجنة على ضرورة توفيره هو أن تصل ال 12 مليار على الأقل .


وكيل لجنة الدفاع : قانون المرور الجديد سيحد من حوادث الطرق بشكل كبير
بينما يؤكد النائب يحيى كدوانى ، وكيل لجنة الدفاع و الأمن القومى بمجلس النواب ، أن مشروع قانون المرور الجديد و الذى ستناقشه اللجنة الاثنين القادم ، سيحكم العملية أكثر و يواجه ظاهرة الانفلات السلوكى التى يقوم بها قائد السيارة ، مشددا أن  جهود الدولة التى تمت فى مجال انشاء الطرق الحديثه و توسعتها و صيانتها ساهمت فى التقليل من الكوارث المرورية التى تحدث سنويا .

وشدد أن القانون يتضمن عقوبا مغلظة لمن يقود السيادة تحت تأثير مخدر أو الوقوف فى الممنوع أو ما شابه ، كما أنه سيكون هناك ملصق على كل سيارة يظهر نبضات اماكن تواجدها ،و  مجلس أعلى للمرور يرسم السياسة العامة،و غيره من الضوابط الحاكمة .


"السجينى" يقترح وضع بوابات بمقابل مالى على الطريق الدائرى و المحور لتطويرها
واقترح النائب أحمد السجينى ، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ، وضع بوابات دخول على الطريق الدائرى و المحور لتكون بمقابل مالى  ، يسهم فى تطويره ليتواكب مع آليات التطوير على مستوى العالم  وتجنب تكرار الحوادث ، قائلا " يساوى ايه تدفع 5 جنيه.. قدام انك تفقد ابنك "

وأضاف رئيس لجنة الإدارة المحلية ، فى تصريحات تعقيبا على دراسة لمركز "نيورو ميد" أكدت إن مصر تشهد سنويا 14710 حادثة طرق تسبب وفاة 5343 وإصابة 18646 وفقا لعام 2016، أن التجربة اثبتت أن المواطن المصرى عندما يرى خدمة تؤدى بشكل منضبط لا يمانع فى التطوير.

ولفت أن معالجة حوادث الطرق تتطلب الرقابة على الأحمال والحد من السلوك غير الحكيم لقائد السيارة وتطبيق القانون ، ولا ننكر أن القوات المسلحة نجحت فى احكام و تحسين طريق الاسكندرية الصحراوى و القطامية و امثلة آخرى كثيرة  ، و العمل على تطوير الطرق بشكل افضل يحد من زيادة الحوادث عليها و تفاديها .

وشدد أن هناك أيضا لابد من العمل على معالجته الفترة القادمة خاصة مع اقتراب شهر رمضان و هو الحد من ظاهرة الازدحام ،  و وضع خطط مرورية جيدة للتعامل فى أوقات الذروة ، فالازدحام ظاهرة موجودة فى كل دول العالم و قد تصل لـ 3 ساعات فى  لندن و طوكيو و هو ما يستلزم توفير موازنات مناسبة للمرور لأن الحالية قليلة للغاية ومطلوب مضاعفتها .

وأشار إلى أن  الدولة ممثلة فى المحليات عليها توفير وسائل نقل لائقة و الحد من المواقف العشوائية ، فوفقا لدراسة قدمت للجنة الإدراة المحلية وجدنا أن المواقف العشوائية تضاعف المواقف الرسمية فى القاهرة و الجيزة على سبيل المثال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق