البرلمان يهدد الوزراء بـــ«الاستقالة»

السبت، 05 مايو 2018 10:00 م
البرلمان يهدد الوزراء بـــ«الاستقالة»
الجلسة العامة لمجلس النواب
مجدى حسيب

يعتبر غياب التنسيق بين وزراء حكومة شريف إسماعيل، ومجلس النواب، أحد السمات الغالبة على دور الإنعقاد الثالث، والذى حاول الكثير من النواب، الاعتراض عليه من خلال الانسحا من اللجان النوعية التى يتغيب عنها الوزراء، أو التهديد بتجميد نشاط اللجنة، أو الانسحاب بشكل كامل.

معتز محمود: الوزير اللى مش عاوز يحضر لجان البرلمان يستقيل

بينما تأتى واقعة تغيب وزيرالمالية الدكتور عمر الجارحى والدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، عن مشاركة لجنة إسكان البرلمان إجتماعها، أحد الأزمات الأخيرة بين نواب اللجنة والوزراء، وهو ما أنتقده رئيس اللجنة النائب معتز محمود، قائلا "الوزير اللى مش مهتم بحضور لجان البرلمان يقدم إستقالته".

معتز محمود
معتز محمود

وقد أجل النائب معتز محمود اجتماع اللجنة لحين حضور وزراء "المالية والتخطيط والإسكان والتنمية المحلية"، ولجنتى الخطة والموزانة، والإدارة المحلية الأسبوع المقبل، لاستكمال مناقشة الموازنة العامة للوزارة.

النائب محمد إسماعيل: للأسف اللجنة تكتفى بنواب الوزير

ومن جانبه قال النائب محمد إسماعيل أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى لم يشارك فى حضور اجتماعات اللجنة سوى 6 مرات فقط، منذ بداية  الإنعقاد فى يناير 2016، مشيرا إلى أن اللجنة تكتفى للأسف بحضور نواب الوزير ومديرى الهيئات القومية التابعة للوزارة وأحيانا يتقاعسوا عن الحضور وينيبوا عنهم من أقل منهم بالدرجة الوظيفية.

محمد اسماعيل
محمد اسماعيل

أبو اليزيد: الوزير على الأقل يحضر مرة شهريا

ومن جانبه انتقد النائب عمرو أبو اليزيد، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أيضا  عدم مشاركة الوزير الإسكان فى اجتماعات اللجنة لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، مؤكدا أن "لجنة الإسكان بالبرلمان أقل لجنة يحضرها وزراء على عكس اللجان الأخرى".

عمر
عمر

وشدد أبو اليزيد على ضرورة حضور وزير الإسكان للجنة مرة واحدة على الأقل شهريا، مع قيام هيئة مكتب اللجنة بجمع كافة الطلبات الموجهة للوزير لمناقشته فيها خلال هذا اليوم، مما يساعد على سرعة اتخاذ القرار نحو تنفيذ طلبات أعضاء البرلمان بما يساهم فى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

عضو تشريعية النواب: رئيس المجلس المسئول

وفي نفس السياق، قال النائب عبد المنعم العليمى، إن رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، هو المسئول عن التنسيق مع رئيس السلطة التنفيذية في حضور الوزراء والمشاركة في اللجان النوعية، مشددا على أن غياب الوزير لأسباب طارئة خارجة عن إرادته، من الضروري أن يعتذر أو يرسل من ينواب عنه إذا استدعى الأمر ذلك.

النائب العليمي
النائب العليمي

فقيه دستورى: الأدوات الرقابية الحل

ومن ناحيته، قال الدكتور شوقى السيد الفقيه الدستورى، إن نواب البرلمان من حقهم استخدام الأدوات الرقابية التى يتيحها لهم الدستور واللائحة الداخلية من أجل مواجهة تقصير الوزراء بالحضور في اللجنة لمناقشة، مشيرا إلى أنه من حق النواب التقدم باستجواب عن غياب الوزراء الدائم وعدم الحضور للجلسات اللجان النوعية داخل البرلمان.

شوقى السيد
شوقى السيد

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

على هامش الجريمة

على هامش الجريمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 03:27 ص