جمال أسعد: خالد محي الدين كان قديسا في محراب الديمقراطية

الأحد، 06 مايو 2018 08:49 م
جمال أسعد: خالد محي الدين كان قديسا في محراب الديمقراطية
الراحل خالد محي الدين
مجدى حسيب

نعى المفكر السياسي جمال أسعد، المناضل السياسي الراحل خالد محي الدين، مؤكدا أنه كان قائدا بمعنى الكلمة، استطاع أن يؤسس حزب التجمع كأول منبر رسمى يعبرعن الفكراليسارى.
 
وأكد أسعد، من خلال تصريحات خاصة لـ" صوت الأمة"، أن محي الدين كان من أبرز قيادات مجلس قيادة الثورة، لكنه كان قديس فى محراب الديمقراطية، وهو ما دفعه أن يرفض منصب رئيس وزراء مصر فى عام 54، وطالب بقيلم حياة سياسية ممثلة فى دستور وأحزاب تمارس السياسية فى إطار سلمى يتم خلاله تداول السلطة.
 
وأشار أسعد إلى أنه كان أحد كوادر حزب التجمع وتتلمذ وتعلم السياسية على يد خالد محيي الدين، مؤكد ا أنه سأل محيي الدين فى أحد الأيام كيف تكون من أسرة اقطاعية، وتنتاطى بالفكر اليسارى وتتبناه، على عكس الطبقة التى تنمتمى اليه، لكنه أجاب قائلا إن الانحياز للمبدأ وللقيم ابقى من الانحياز لطبقة.
 
وأكد اسعد، أن أحد المواقف التى لن ينساها كانت أثناء زيارة له مع خالد محيي الدين اسكندرية لعقد مؤتمر سياسي ، التقوا زين السماك وهو أحد مشايخ الطرق الصوفية وعضو فى حزب التجمع، وكانت المفاجأة بالنسبة لى أن محيي والدين ينتمى للفكر الصوفي، وهو ما دفعه للقيام على خدمة السماك إجلالا لقدره فى الوقت الذى يعتبر فيه مجرد عضو فى الحزب وهو رئيسا له.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة