مدرب أستراليا عن حكم الفيديو: لماذا لا نفعل مثل كرة التنس؟!

الإثنين، 07 مايو 2018 01:01 م
مدرب أستراليا عن حكم الفيديو: لماذا لا نفعل مثل كرة التنس؟!
بيرت فان مارفيك مدرب استراليا

دعا بيرت فان مارفيك مدرب استراليا عالم كرة القدم إلى التعلم من رياضة التنس فى طريقة الاستعانة بحكم الفيديو المساعد بعد مشاكل وقعت فى الدورى الاسترالى بسبب هذه التقنية مطلع الأسبوع. وسيقود المدرب الهولندى المخضرم منتخب استراليا فى كأس العالم فى روسيا الشهر المقبل حيث سيتم الاستعانة بهذه التقنية لأول مرة فى البطولة العالمية الرفيعة.

وكان دورى الدرجة الأولى الاسترالى أول مسابقة للمحترفين فى العالم تستعين بهذه التقنية العام الماضى لكن الأمور لم تسر على ما يرام هناك. واعترف الاتحاد الاسترالى للعبة بوجود خلل تقنى تسبب فى فشل نظام حكم الفيديو المساعد فى إلغاء هدف من تسلل حسم لقب الدورى المحلي. وسجل كوستا بارباروسيس هدف اللقاء الوحيد فى الدقيقة التاسعة ليمنح ملبورن فيكتورى الفوز 1-صفر على نيوكاسل جيتس ويحرز الفائز اللقب للمرة الرابعة.

وبدا أن زميله جيمس دوناتشى كان فى موقف تسلل عندما لعب الكرة برأسه بعد ركلة حرة من ليروى جورج لكن الاتحاد الأسترالى قال إن حدوث خلل فنى لمدة 30 ثانية منع نظام حكم الفيديو المساعد من الحصول على لقطة الإعادة المطلوبة.

وقال جريج أوروركى رئيس رابطة الدورى الأسترالى فى بيان "التقنية نفسها أخفقت وزاوية البث المطلوبة لم تكن متاحة.

"نحن نعمل مع مسؤولى الشركة لاستيعاب ما حدث وما يمكن فعله لمنع ذلك من الحدوث مجددا".

وقال فان مارفيك الذى حضر المباراة إن الطريقة التى تستخدم بها هذه التقنية حاليا لم تنه الجدل حول الأحداث المثيرة واقترح أن يتم اللجوء اليها عند الطلب مثلما يحدث فى رياضات مثل التنس والكريكيت وكرة القدم الامريكية.

وأبلغ مؤتمرا صحفيا فى سيدنى اليوم الاثنين بعد أن كشف عن تشكيلته المبدئية لكأس العالم "الاستعانة بحكم الفيديو من الأمور الصعبة جدا. اتفهم ان المسؤولين يحاولون تغيير القواعد لجعل الامور أفضل لكن يتعين علينا ان نحافظ على الجوانب المثيرة فى كرة القدم. وتابع "اقترح أن نعطى الفريقين فرصة ربما لمرة واحدة أو لمرتين وربما ثلاث خلال اللقاء لطلب الاستعانة بحكم الفيديو لحسم أى واقعة مثيرة للجدل.

"اتفهم ضرورة التغيير وهو ما سيحدث أيضا فى كأس العالم لكنى لا أعتقد ان الجدل سيتوقف باستخدام حكم الفيديو".

وقال فان مارفيك ان الاستعانة بالطلب بحكم الفيديو المساعد خلال المباريات قد يساعد على تقليص فترات التوقف الطويلة عندما يشعر الحكم بانه يحتاج الى التأكد من صحة كل قرار اتخذه.

وأوضح "الآن عندما يشاهد الحكم أو يسمع احتجاجا يلجأ لحكم الفيديو المساعد لكن فى لعبة التنس الامر مختلف. اللاعبون أنفسهم هم من يطلبون متى يتم الاستعانة بالتقنية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق