أنواع أنيميا البحر المتوسط.. وفحوصات قبل الزواج أولى خطوات تجنبها

الثلاثاء، 08 مايو 2018 08:00 م
 أنواع أنيميا البحر المتوسط.. وفحوصات قبل الزواج أولى خطوات تجنبها
انيميا البحر المتوسط
أمنية فايد

 
يقف المئات يوميا على أبواب المستشفيات الحكومية بأطفالهم ينتظرون جرعات الدم والعلاج اللازم، بسبب إصابتهم بأنيميا البحر المتوسط، والذى يحدث بنسبة أكبر فى الأطفال نتيجة زواج الأقارب.
 
واليوم يحتفل العالم بأنيميا البحر المتوسط، لنشر الوعى الكافى فى الأجيال الحالية للحد من انتشاره بعمل الفحوصات اللازمة قبل الزواج للتأكد من عدم حمل أحد الأبوين للجينات المسببة للمرض.
 
يقول الدكتور "عمر الألفى" باحث مساعد فى أمراض الدم بالمركز القومى للبحوث وزميل الجمعية البريطانية، "ما يقرب من 15% فى مصر حاملين للمرض نتيجة لزواج الأقارب بدون إجراء الفحوصات اللازمة قبل الزواج ينتج عنهم أطفال مصابين بأنيميا البحر المتوسط".
 
وتابع: "يعتبر أنيميا البحر المتوسط أحد أنواع "فقر الدم" الحادة وتم التعرف بهذا الاسم نتيجة انتشاره بين دول البحر المتوسط، ومن يصاب به دائما يكون لديه تاريخ وراثى للمرض بين أحد أفراد العائلة، وينقسم مرضى أنيميا البحر المتوسط إلى 3 أنواع، وهى..
 
الصغرى: وهى مرحلة ضعيفة يمكن التغلب عليها بأقراص الفيتامينات والحديد، وتظهر فى مختلف الأعمار.
 
المتوسط: تأتى عادة بأعراض طفيفة ولكنها تحتاج إلى علاج ومتابعة للطبيب حتى لا تتطور ويصبح السيطرة على المرض صعب.
 
العظمى: ومن تصنيفها يمكننا ان نعرف أن حادة بشكل كبير أعراضها تظهر مباشرة بمشكلات مرضية فى الكبد والكلى نتيجة ترسب الحديد فى الجسم وتحوله إلى مواد سامة.
 
وأشار الدكتور "الألفى" إلى أن الإصابة بأى درجة من درجات أنيميا البحر المتوسط تؤثر على أعضاء الجسم المختلفة خاصة الغدد وتأخر مرحلة البلوغ فضلا عن كسل فى وظائف الكبد والكلى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق