5 ملفات على مكتب رئيس هيئة الأوقاف الجديد.. بيع الأسهم أبرزها

الجمعة، 11 مايو 2018 12:00 ص
5 ملفات على مكتب رئيس هيئة الأوقاف الجديد.. بيع الأسهم أبرزها
وزير الاوقاف
كتبت منال القاضي

أعلن وزير الأوقاف ،الدكتور محمد مختار جمعة، عن آلية تسيير العمل بهيئة الأوقاف في المرحلة الراهنة، بما يحقق "صالح مال الوقف"، ويضمن حسن سير العمل الجماعي داخل الهيئة وفق الضوابط الشرعية والقانونية للحفاظ على مال الوقف وحسن استثماره.

وناقش وزير الأوقاف خلال اجتماع مع قيادات الهيئة بحضور القائم بأعمال رئيس هيئة الأوقاف الجديد المهندس سيد محروس - خطة عمل الهيئة وتصحيح أوضاعها .

 

استرداد أراضي الوقف:

تعمل هيئة الاوقاف تحت اشراف  لجنة إسترداد أرضي الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق الرقابة الإدارية على حصر اراضى الاوقاف يجميع انحاء لجمهورية وازالة التعديات التي احدثتها مواطنون عليه دون وجه حق .

وقال الوزير مختار جمعة إن الوزارة ستعمل ولن تتوقف عن العمل، مؤكدا أن "مال الوقف له خصوصية، وهو مسؤولية شرعية وقانونية وأمانة في أعناقنا

وأضاف "جمعة" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده فى الأسبوع الأول من تولى رئيس الهيئة الجديد  سيد محروس منصب القائم بإعمال بمقر الهيئة، أن "الدولة تدعم الحفاظ على مال الوقف وحسن استثماره، كما أن الرئيس يهتم شخصيا بملف الوقف بكل تفاصيله، وهو أحرص الناس على الضوابط الشرعية للوقف".

قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف تلقى طلبات من المستأجر لأراضى أو عقارات الوقف أو من المتعدين عليه بضرورة إبرام عقود يجار جديد بأسعار جديدة بما يتناسب من سعر السوق الحالي ،كما يتم الاستبدال بحسب رغبة المستأجر أو الملاك أو وضع اليد بما يتفق مع مصلحة الوقف وحدد آخر موعد تلقى الطلبات 14.

وعقد الوزير اجتماعا بمجلس وكلاء هيئة الأوقاف، أكد خلاله على ضرورة عقد اجتماع بمديري مناطق هيئة الأوقاف لمناقشة ما تم بشأن أي تعديات تكون قد وقعت على مال الوقف، وكذلك ملف تقنين أوضاع واضعي اليد والالتزام بقرار مجلس الوزراء بأن يكون آخر موعد 14 يونيو من العام الماضي.

 

استرداد مال الوقف المنهوب بالمحافظات:
 

 هيئة الأوقاف لا تزال  تجاهد من أجل تحصيل مال الوقف فى 18 محافظة، على مستوى الجمهورية وتم جمع الصكوك والعقود الخاصة بأراضي عقارات الوقف وإعادة تسجليها على أجهزة حديثة حرصا عليها من التلف.

وقررت وزارة الأوقاف تنفيذ إزالات من مباني وزراعة أرضي وقف الهيئة دون حق .


 تطوير شركات الاستثمار التابعة للهيئة

 وزير الأوقاف أكد على التطور الملحوظ في شركات الاستثمار التابعة للهيئة مثل شركة المحمودية وتطوير مصنع سجاد دمنهور، الذي اقتصر إنتاجه على فرش المساجد وبعد أن كان يعقد صفقات للخارج، وتم تسريح أكثر من 4 ألف عامل.

كما انتهت الهيئة من عدد المشروعات وافتتاحها مثل مدينة الحرفيين بالغردقة، بمحافظة البحر الأحمر، بواقع 400 ورشة ووحدة إدارية وتطوير سوق الخميس بالمطرية ، وغيرها من المشروعات الإستثمارية .

 

 ملف بيع أسهم شركات الهيئة للبنوك

سيحاول رئيس هيئة الاوقاف الجديد المهندس سيد محروس  تضميد  الجراح التي أحدثها سلفه عندما أقدم على بيع أسهم شركات الهيئة لبنك التعمير والاسكان، ما تسبب في خسائر فادحة  للهيئة.

رئيس الهيئة السابق أحمد عبد الحافظ انفرد بقرار بيع أسهم 13 شركة استثمارية تابعة للوزارة والهيئة، وعلى إثر ذلك أحيل الملف برمته إلى النائب العام.

وأشار وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة إلى أن هيئة الأوقاف لم تكن لديها أزمة سيولة خلال الفترة السابقة، ولديها 5 مليارات جنيه سيولة، ونهدف إلى تحويلها إلى "أصول".

وأضاف أن مال الوقف له فلسفة قانونية وشرعية، مشددا على أنه لا مجال للقرارات الفردية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة