١٦ مليار جنيه خسائر البورصة اليوم.. ومحللون: الانسحاب الأمريكي برئ من انهيار الأسواق

الخميس، 10 مايو 2018 12:00 ص
١٦ مليار جنيه خسائر البورصة اليوم.. ومحللون: الانسحاب الأمريكي برئ من انهيار الأسواق
هدى خليفة

قالت آمال سليمان خبيرة أسواق المال ، أن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران برئ من التراجع الحاد الذي شهدته البورصة المصرية اليوم. 
 
وأوضحت أن المؤسسات العربية اتجهت الي الشراء رغم هبوط بورصات الخليج ، فيما استقر أداء البورصات العالمية. ومنيت البورصة المصرية اليوم بخسائر بلغت نحو ١٦ مليار جنيه ، كما طالت الخسائر كافة الأسواق الخليجية تصدرتها بورصة دبي. 
 
وأضافت سليمان أن عمليات البيع المكثفة لا يوجد لها أي ولكنها قد ترجع الي اسباب فنية حتي يصل المؤشر الي مستوى 17400 نقطة ولكنه يمثل مستوى دعم هام جدا لقصيري الاجل ، متوقعة  أن يرتد ليواصل المؤشر عمليات الصعود. 
 
من جانبه يرى بهاء عبد النبي خبير أسواق المال ، أن سبب تراجع البورصة اليوم يرجع إلى تصريحات بن سلمان والذي توقع سيناريو محتمل لحرب بالشرق الاوسط حاليا وأن تتخذ المملكة قرارات جدية مؤلمة مما كان له مردود سلبى على اداء البورصة المصرية والسوق السعودى خاصة وكافة الاسواق العربية بأكملها . 
 
وأضاف ل " صوت الأمة " ،  أن المؤشر الرئيسي الثلاثينى يستهدف حاليا مستوى دعم عند 17400 نقطة ومن المحتمل ان تتم عملية جنى الارباح لتلك المستوى بجلسة غدا الخميس. 
 
وتوقع أن تتم عملية الارتداد للمؤشر من تلك المستوى ثم يستهدف مستويات مقاومة 17700-18000 نقطة مرة اخرى مع زيادة قيم واحجام التداول بشكل ايجابى عند الارتداده ولكن اذا تم كسر مستوى 17400 نقطة بقوة 
 
ونصح عبد النبي-  المستثمر القصير الاجل بالبيع ، فيما نصح المستثمر المتوسط والطويل الاجل بالاحتفاظ لحين إنهاء عملية التصحيح حيث نقطة الدعم القوية عند مستوى 16870 نقطة. 
 
ومنيت البورصة المصرية اليوم الأربعاء بخسائر حادة بلغت 15.9 مليارات جنيه وذلك بضغط من مبيعات مكثفة من قبل المستثمرين المصريين والأجانب متأثرين بقرار الرئيس الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.
 
وهوى مؤشر البورصة المصرية الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 1.99 % ليصل إلى مستوى 17460.3 نقطة ، كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 1.40 % مسجلا 861.64 نقطة ، فيما انخفض مؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقا بنحو 1.99 % .
 
وتم التداول خلال جلسة اليوم على نحو 300 مليون ورقة مالية بقيمة إجمالية بلغت 2.2 مليار جنيه من خلال تنفيذ مايقارب من 35 ألف صفقة ، وتراجع إجمالي رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة إلى 975.مليار جنيه . 
 
وطالت الخسائر أيضا أسواق الأسهم الخليجية تأثرا بقرار ترامب ، حيث جاءت بورصة دبي في صدارة الأسواق المتراجعة بعد هبوط مؤشرها العام بنسبة 1.99%، مع انخفاض أسهم "إعمار العقارية" بنسبة 4.3%، و"دبي الإسلامي" بنسبة 1.95%، و"دبي للاستثمار" بنسبة 0.55%.
 
وانخفض سوق أبوظبي بنحو 0.2% مع نزول أسهم "اتصالات" و"الدار العقارية" بنحو 1.5% و1.93% على التوالي.
 
وتراجعت بورصة السعودية، الكبرى في العالم العربي، مع نزول مؤشرها الرئيسي "تاسي" بنسبة 0.98%، وسط تراجع طال الأسهم القيادية في قطاعي المصارف والمواد الأساسية.
 
ونزلت بورصة مسقط بنحو 0.3%، وتراجعت بورصة البحرين بنسبة 0.29%، بينما غردت بورصة الكويت خارج السرب مع ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة؛ إذ صعد المؤشر الرئيسي بنحو 0.37%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق