واشنطن تعرقل مساعي القارة العجوز لحل أزمة الاتفاق النووي.. "الخزانة الأمريكية" تفرض عقوبات جديدة على بنوك إيرانية.. وطهران: سنستأنف تخصيب اليورانيوم حال فشل مفاوضات أوروبا

الثلاثاء، 15 مايو 2018 06:25 م
واشنطن تعرقل مساعي القارة العجوز لحل أزمة الاتفاق النووي.. "الخزانة الأمريكية" تفرض عقوبات جديدة على بنوك إيرانية.. وطهران: سنستأنف تخصيب اليورانيوم حال فشل مفاوضات أوروبا
ترامب وروحانى
كتب أحمد عرفة

في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبي، لبحث سبل الوصول لحل عاجل بشأن أزمة الاتفاق النووي الإيراني، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية مزيد من العقوبات ضد طهران.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن وزارة الخزانة الأمريكية، إعلانها أن الولايات المتحدة الأمريكية، فرضت عقوبات على رئيس البنك المركزي الإيراني وثلاثة أفراد آخرين، ومصرف مقره العراق، في إطار إجراءات تستهدف أنصار الإرهاب العالمي.

 

وأضافت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان على موقعها الإلكتروني أنها أدرجت محافظ البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف، ومصرف "البلاد" ومقره العراق، وآخرين، موضحة أن العقوبات لا تشمل البنك المركزي الإيراني، وأنها ستؤثر على بعض المعاملات.

 

وقالت الوكالة الروسية، إن مصرف البلاد ومقره العراق، اتهمته وزارة الخزانة الأمريكية، بتحويل ملايين الدولارات إلى حزب الله اللبناني، كما شملت العقوبات بنك البلاد الإسلامي، ومقره العراق.

 

وأشارت الوكالة الروسية، إلى أن العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران تهدد بخفض إمدادات النفط العالمية، بينما تشير تقديرات، اليوم الثلاثاء، أن التخوفات من فرض عقوبات على إيران ساهمت في استقرار أسعار النفط العالمية، حيث انسحبت أمريكا من الاتفاق النووي، الذي تم إبرامه عام 2015 وساهم في رفع العقوبات الاقتصادية على طهران، مقابل تخليها عن تخصيب اليورانيوم بمستويات يمكن أن تسمح لها بتصنيع أسلحة نووية.

 

يأتي هذا فيما تسعى دول الاتحاد الأوروبي، لإيجاد مخرج لأزمة الاتفاق النووي الإيراني بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق، منتصف الأسبوع الماضي.

 

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن زعماء الاتحاد الأوروبي، يجتمعون غدا الأربعاء لمناقشة الملف النووي الإيراني، ناقلة عن مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي، تأكيده أن الزعماء يناقشون حماية الشركات الأوروبية التي لها أنشطة مع إيران من العقوبات الأمريكية.

 

وأضافت الوكالة الروسية، أت الاتحاد الأوروبي يعكف على الحد من الأضرار الناتجة عن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم مع طهران، موضحة أن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد فيدريكا موجيريني سيطلعان جميع زعماء الاتحاد الأوروبي الـ28 على الخيارات المتاحة.

من جانبها علقت إيران، على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية، عليها مؤخرا، بعد الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

 

ونقل الحساب الرسمي لموقع "العربية" على "تويتر"، عن إيران قولها إنها سنستأنف تخصيب اليورانيوم إذا فشلت المفاوضات مع الأوروبيين.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة