«الحباش».. 50 عاما وما زال السر غائبا (صور)

الجمعة، 18 مايو 2018 09:00 ص
«الحباش».. 50 عاما وما زال السر غائبا (صور)
محل لبيع «الحباش» في البحيرة
البحيرة - عصام النجار

يتوافد المئات من أهالي قرى البحيرة يوميا، على  مدينة دمنهور، وبالتحديد إلى سوق الخضار والفسيخ، أقدم أسواق المدينة، لتجهيز طبق «الحباش» الذي يعتبر أشهر المأكولات الشعبية على الموائد خلال شهر رمضان المبارك.
 
تجولت «صوت الأمة» بين صانعي «الحباش»، وتحاورت مع الأهالي ومنصعي الأكلة الأشهر على موائد رمضان، عن أسباب الإقبال على «الحباش».
 
في البداية تقول منال صلاح، ربة منزل، إن «الحباش» هو الطبق الرئيسي على مائدة الإفطار يوميا خاصة خلال شهر رمضان، ولكن للأسف حاولت تجهيز «الحباش» في المنزل بعد أن عرفت كافة مكوناته إلا أنه لم يكن بطعم «الحباش» الهندي الذي تعودنا على شرائه من أشهر محلات المدينة.
 
وأضافت «منال»، أن بناتها بالرغم من صغر سنهم إلا أنهن حينما ذاقوا طعم «الحباش» أعجبوا به كثيرا وأصبح طبق الحباش رئيسي مع «أم الخلول»، طوال العام مثل السلطة الخضراء.
 
وقال السيد خليل، موظف، إن طبق «الحباش» له مذاق خاص وهو من الأكلات الشعبية «الحريفة» التي تميز مدينة دمنهور عن غيرها من المحافظات الأخرى مضيفا أنه كان حريصا على تناول «الحباش» في الإفطار، كما تعود عليه مع طبق «أم الخلول» بالليمون.
 
وفي ذات السياق يقول  حمدي هندي، أشهر صانعي «الحباش» في مصر: «لمعرفة سر تسمية (الحباش) بهذا الاسم فإن والدي رحمه الله الحاج محمد هندي، أطلق عليه اسم الحباش لكثرة التوابل والبهارات المستخدمة في صنع الطبق والمكون من (طماطم، خضرة، شبت، طحينة حمراء، ليمون، ثوم، خل، زيت حار، خل، شطة حمرا، كمون، ملح، كركم، حمص، جوز الطيب)».
 
كانت البداية مع سر «الحباش» بعد أن صنعه والدي لجيرانه من أصحاب محلات الفسيخ والسردين المملح في منتصف القرن الماضي، وبعد تذوق طعم «الحباش» الذي صنعه والدي طلب جيرانه أن يصنع لهم طبق أخر حتى اشتهر «الحباش»، وارتبط باسم العائلة وهو «الحباش الهندي». 
 
وأوضح «هندي»، أن «الحباش»، أكلة شعبية دمنهورية لذيذة تأكل مع «أم الخلول»، والطعمية الساخنة والعيش البلدي والسردين المملح .
 
وأضاف «هندي» أن هذه الأكلة عمرها يتعدى الـ50 عامًا، وأصبحت تشتهر بها مدينة دمنهور عن باقي مدن ومحافظات مصر بأكملها، مشيرا إلى أن «الحباش»، وصل إلى دول أوربا عن طريق أبناء البحيرة المغتربين في الخارج.
 
وتابع «هندي»، أن كبار الشخصيات في المحافظة وفي مصر يقبلون على شراء طبق «الحباش» يومياً خلال شهر رمضان المبارك، وأصبح «الحباش»، من أشهر المأكولات الشعبية في مصر بعد أن انتشر بين جميع طبقات المجتمع، ولم يقتصر تناوله على الطبقات الشعبية  فقط وإنما وصل إلى موائد صفوة المجتمع .
 
وعن أسعار «الحباش» قال حمدي هندي، إن طبق «الحباش»، يبدأ من 5 جنيهات، ويزيد سعره مع زيادة أسعار مكوناته من الطماطم والطحينة الحمراء والتوابل .
 
٢٠١٧٠٦٠٧_١٦٥٠٠٨
 
 
٢٠١٧٠٦٠٧_١٦٥٠٣٦_4
 
 
٢٠١٧٠٦٠٧_١٦٥٠٤٨_5
 
 
٢٠١٧٠٦٠٧_١٦٥٠٥٠_3
 
 
٢٠١٧٠٦٠٧_١٦٥٢٥١_1

 

 

تعليقات (1)
أجمل اكلة
بواسطة: فهمي
بتاريخ: الجمعة، 18 مايو 2018 02:07 م

بجد انا بحب الاكلة دي جدا جعلتني والله

اضف تعليق


الأكثر قراءة