رئيس بنك القاهرة لـ«صوت الأمة»: القطاع المصرفي حائط صد يساند الاقتصاد القومي (حوار)

الأحد، 20 مايو 2018 05:00 م
رئيس بنك القاهرة لـ«صوت الأمة»: القطاع المصرفي حائط صد يساند الاقتصاد القومي (حوار)
طارق فايد رئيس بنك القاهرة
أسماء أمين

قال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إن بنك القاهرة يتبنى استراتيجية جديدة للتوسع في قاعدة العملاء من الشركات والأفراد، ما يعزز دور البنك فى كل من ائتمان الشركات والتجزئة المصرفية.

وكشف «فايد»  فى حواره لـ«صوت الأمة» أن حجم عمليات الاستيراد السلعى منذ بداية العام نحو 100مليون دولار، مؤكدا أن القطاع المصرفى بمثابة حائط الصد الذى ساهم فى مساندة الاقتصاد القومى والتصدى للتحديات التى تواجه خطط التنمية من خلال قيام البنك المركزى بإطلاق العديد من المبادرات التى تسهم فى تحقيق النمو الاقتصادى، وإلى نص الحوار:

ما هى حجم الودائع بالبنك؟

- بلغ حجم ودائع العملاء بالبنك بنهاية مارس 2018، ما يزيد على 124 مليار جنيه.

 

ما هى استراتيجية البنك خلال 2018؟
 

- يتبنى بنك القاهرة استراتيجية جديدة للتوسع في قاعدة العملاء من الشركات والأفراد، ما يعزز دور البنك فى كل من ائتمان الشركات والتجزئة المصرفية معا  مع التركيز على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، استنادا على شبكة البنك من فروع ووحدات تسويقه في كافة أنحاء الجمهورية والتى تعمل إدارة البنك على تنميتها ورفع كفاءتها وفتح وحدات تسويقية جديدة.

كما تم استحداث منتجات مصرفية جديدة تقليدية وغير تقليدية تغطى كافة احتياجات العملاء الحاليين والمستقبليين فى مختلف القطاعات الاقتصادية بالسوق المحلية مثل التأجير التمويلي، إلى جانب تلبية إحتياجات عملاء البنك التمويلية خارجيا عبر قنوات تمويل التجارة والممرات التجارية الدولية مع إفريقيا والشرق الأوسط.. هذا إلى جانب استحداث مجموعات عمل مدربة منوط بها تسويق هذه المنتجات والتى من شأنها تلبية احتياجات العملاء الحاليين والجدد، وكذا مساعدتهم على إدارة السيولة النقدية ومعاملتهم التجارية لتحقيق الاستفادة القصوى وتعظيم معدلات الربحية، ما ينعكس إيجابيا على الناتج القومى.

وفى مجال التوسع الخارجى، تم تدشين مكتب تمثيل فى دولة الإمارات حيث تم الحصول على رخصة من البنك المركزي الإماراتي لفتح مكتب تمثيل بدبي وفقا لاستراتيجية طموحة تعزز الوجود الخارجى للبنك وتدعم عمليات التجارة الخارجية، كما تعاقد البنك مع شركات صرافة بدول الخليج لجذب تحويلات المصريين بالخارج على خلفية ارتفاعها لتصل إلى 26.4 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضى.

كما نعكف حاليا على إعادة هيكلة بنك القاهرة الدولي Cairo International Bank بأوغندا ليكون منصة الدخول لإفريقيا وتعزيز التبادل التجارى بين مصر والدول الإفريقية، ويستهدف البنك التواجد خلال الفترة القادمة فى بعض الدول الأفريقية من خلال مكاتب تمثيل.


ما هو حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

إيمانا بالدور الهام الذي تلعبة الشركات المتوسطة والصغيرة في دعم وتنمية الاقتصاد القومي وفي اطار مبادرة البنك المركزي لتشجيع البنوك على تمويل هذا القطاع، قام البنك بإنشاء قطاع مستقل لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تمكن من تحقيق نتائج جيدة خلال الفترة الماضية، حيث بلغ حجم محفظة القروض المتوسطة والصغيرة نحو 3.9 مليار جنيه في نهاية مارس 2018، ومن المخطط مضاعفة حجم المحفظة في عام 2018 وذلك من خلال إعادة هيكلة القطاع وزيادة التغطية الجغرافية والوصل إلى أماكن تجمعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإدارة حسابتهم من خلال أكفأ المديرين المتواجدين بفروع المدن والمحافظات ، بالإضافة إلي انشاء مراكز أعمال "Business Centers" لتقديم مختلف الخدمات المصرفية للشركات المتوسطة والصغيرة .

كما تم التنسيق والتعاون مع شركائنا من مؤسسات الأعمال مثل جمعيات المستثمرين ورجال الأعمال واتحاد الصناعات وكافة الهيئات المحلية والدولية المعنية بهدف دراسة وتحديد مختلف الشرائح والقطاعات من أجل تصميم حزمة منتجات مناسبة لكل شريحة علي حدة " Unique value proposition " مع التركيز علي القطاعات كثيفة العملة وصناعات المكونات الوسيطة مع أيلاء العنايه الخاصة بالأنشطة التصديرية واحلال الواردات، ويتم تصميم برامج تمويلية متخصصة للقطاع الصناعي لربط الشركات الكبري بمورديها من الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال برامج تمويل سلاسل الإمداد" Supply chain finance "


ما هو إجمالى الديون المتعثرة؟

- بلغ إجمالى الديون المتعثرة 3.7 %  من إجمالى محفظة البنك فى نهاية مارس 2018.


ما هو إجمالى محفظة التمويل العقارى؟

- شارك بنك القاهرة في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري لمتوسطى ومحدودي الدخل، انطلاقاً من الدور الوطني لمصرفنا في تلبية احيتاجات المواطنين، حيث قام البنك بتمويل نحو 14400 قرض لشراء وحدات سكنية بإجمالي قروض منصرفة بلغت 1.2 مليار جنيه فى نهاية ابريل 2018.


ما هو حجم الاعتمادات المستندية التى قام البنك بإفتتاحها خلال الفترة الماضية؟

- بلغ حجم عمليات الإستيراد السلعى منذ بداية العام نحو 100مليون دولار، كما بلغ ما تم تدبيره للعملاء من جانب البنك لمقابلة العمليات الإستيراد منذ صدور قرار تحرير سعر الصرف  نحو 700 مليون دولار.


كم يبلغ عدد فروع البنك؟

- يبلغ عدد فروع بنك القاهرة 225 فرع في الوقت الراهن، وتنفيذاً لتوجهات البنك المركزى لتحقيق الشمول المالى، يحرص بنك القاهرة على الإستمرار  فى افتتاح وتطوير شبكة فروعه في كافة أنحاء الجمهورية، حيث يخطط البنك خلال العام الجاري افتتاح 32 فرع جديد و 14 وكالة إقراض متناهى الصغر بتصميم نموذجى يواكب أحدث المعايير المهنية بالسوق المصرفية والتى تعمل على ترسيخ هوية البنك ويدعم مكانته باختيار نموذج موحد لفروعه يمنح العملاء خصوصية في معاملاتهم، ويوفر سرعة وسهولة فى انجاز الأعمال.


ماذا عن دور البنوك فى عملية الإصلاح الإقتصادى خلال الفترة القادمة؟

إن خطة الإصلاح المصرفى التى جرى تنفيذها منذ عام 2004 وضعت البنوك المصرية فى وضع قوى، وهو الأمر الذى جعل القطاع المصرفى بمنزلة حائط الصد الذى أسهم فى دعم الاقتصاد بقوة طوال الفترة الماضية مع التأكيد على كفاءة وملاءة القطاع المصرفى.

وأري ان البنوك قادرة علي استيعاب الأثار المترتبة علي تطبيق أي معايير جديدة في المرحلة المقبلة ، حيث تتمتع البنوك بمعدلات جيدة من حيث الملاءة والسيولة والدليل علي ذلك قدرته علي امتصاص الأثار التي ترتبت علي تحرير سعر الصرف ومن قبلها امتصاص العديد من الصدمات التي تعرض لها بعد الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد في أعقاب عام 2011، وان القطاع المصرفي يعتبر من أقوي القطاعات المصرفية علي المستوي الاقليمي والدولي من حيث معدلات السيولة، والملاءة، والعائد علي الأصول وحقوق الملكية.

فى رأيى أن أولويات المرحلة المقبلة تتطلب تعظيم دور البنوك في الوساطة المالية من خلال تمويل الأنشطة التي تعود بالنفع علي الاقتصاد القومي مع اعطاء اولوية إلي تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة ، وتبني مبادرات التوسع في الشمول المالي والأهتمام بالخدمات المصرفية الرقمية.


الرئيس شكر البنوك لمساندتها فى عملية الإصلاح الإقتصادى، كيف دعمت البنوك خطة الإصلاح الإقتصادى؟

يعد القطاع المصرفى بمثابة حائط الصد الذى ساهم فى مساندة الاقتصاد القومى  والتصدى للتحديات التى تواجه خطط التنمية من خلال قيام البنك المركزى بإطلاق العديد من المبادرات التى تسهم فى تحقيق النمو الإقتصادى،  ومن أبرزها مبادرات "الشمول المالى"، " والمشروعات الصغيرة والمتوسطة"، و"التمويل العقارى"، ودعم قطاعات السياحة والقطاع الصناعى وفتح الفروع الصغيرة، ودعم وتطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية، وتطوير تلك الخدمات، وغيرها من السياسات والإجراءات التى تسهم فى انعاش الإقتصاد بما يتوافق مع خطة الدولة للإصلاح الإقتصادى.

كما قام القطاع المصرفى بدور كبير فى تمويل كافة قطاعات النشاط الاقتصادى وتمويل المشروعات القديمة ، كما قام بتلبية كافة العمليات الاستيرادية من مواد خام وسلع غذائية وخلافه لضمان انتظام العملية الانتاجية وتوفير السلع بالاسواق.


كم يبلغ إجمالى محفظة البنك وحجم الأصول؟

بلغ إجمالى حجم محفظة القروض بنهاية مارس 2018 نحو 48 مليار جنيه، فيما وصل إجمالى حجم الأصول 150 مليار جنيه.


ما هو إجمالى حصيلة شهادة أمان المصريين؟

 

تجاوزت الحصيلة الإجمالية لبيع شهادة "أمان المصريين" للتأمين على العمالة المؤقتة والموسمية والشرائح ذات الدخل المحدود بتاريخ 9 مايو 2018، نحو 23 مليون جنيه مستفيد منها 12 الف عميل.


كيف استغل البنك قرض سند بقيمة 10 ملايين دولار أمريكى؟

يواصل بنك القاهرة القيام بدوره في دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة اعمالا لتوجهات الدولة، وانطلاقاً من هذا الدور تعاقد مصرفنا مع احدى المؤسسات الدولية SANAD Fund  لدعم البنك بمبلغ 10 مليون دولار توجه لتمويل احتياجات الشركات الصغيرة و المتوسطة. وبناء على هذا التعاقد تم بالفعل تمويل عدد 271 مشروع على قوة هذا التعاقد بقيمه منح 172.8 مليون جم.


ما هى مساهمات البنك فى الشركات التابعة، وكم يبلغ عددها؟

حرص بنك القاهرة على إنشاء شركة كايرو للتأجير التمويلى في زمن قياسي وهي تعد الذراع التمويلي الأخر للبنك والذي يعزز ويدعم الأدوات والمنتجات التمويلية غير المصرفية ويساعد على زيادة الاستفادة من موارد البنك اعتمادا على القاعدة العريضة لعملاء البنك، وفى هذا الإطار قامت الشركة بتوقيع أول بروتوكول تعاون مع الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، بغرض تقديم الخدمات التمويلية لشركات المقاولات العاملة بالسوق ودعمها فى تنفيذ خططها التوسعية خلال الفترة المقبلة.

     كما تم أنشاء شركة النيل القابضة من البنوك الثلاثة الاهلى ومصر والقاهرة الغرض منها تشجيع الاستثمارات فى الدول الافريقية بشكل عام ودول حوض النيل بشكل خاص وتقوم الشركة بعد اجراء الدراسات اللازمة بالمساهمة فى جزء من راس مال الشركات المزمع انشائها.

 وندرس حالياً عد من الفرص الإستثمارية في الانشطة المكملة للخدمات المصرفية مثل خدمات نقل الاموال والخدمات البريدية.

أما في مجال صناديق الاستثمار فلدينا اربعة صناديق متنوعة  الخصائص و الأهداف الإستثمارية و درجات المخاطرة بما يتناسب مع إحتياجات عملاء البنك وتوجهاتهم ، و نعمل بصفة مستمرة مع مديرى الإستثمار على الحفاظ على مستوى أدائها ضمن الأفضل فى السوق

.متى سيتم طرح البنك بالبورصة؟

ان طرح حصة من بنك القاهرة سيتم فى موعده الذى تم الاعلان عنه من جانب الحكومة ، لافتا  الى ان نسبة الطرح سيتم تحديدها وفقا لدراسات مستشارى الطرح ، وكذلك وفقا لما يراه المالك (الحكومة) وتبعا لظروف السوق عند الطرح ، لافتا الى أن الاتجاه هو احتفاظ الحكومة بحصة حاكمة فى نهاية الطرح ، مرجحا ان يتخذ مزيجا بين بيع حصة من راس المال ، مع زيادة راسمال البنك، وذلك وفقا لدراسات الجدوى.


ما أهمية الشمول المالى وخاصة وأنه توجه سياسى؟

لعب بنك القاهرة دور كبير خلال السنوات الماضية في المساهمة لتحقيق الشمول المالي، حيث ان البنك له تجربة فريدة في تمويل المشروعات متناهية الصغر من خلال تمويل شريحة كبيرة لهذة الفئة من العملاء كما سبق الاشارة ومن المخطط استمرار البنك في تمويل هذا النشاط بما له من مردود اجتماعي واقتصادي والمساعدة في التحول من الاقتصاد غير الرسمي إلي الرسمي بالإضافة إلي اهتمام البنك التوسع في تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة وفقاً لاستراتيجية طموحة لزيادة عدد العملاء.

 

وقد قام البنك بطرح مجموعة من المنتجات التحفيزية لجذب شرائح جديدة من العملاء، وعلي سبيل المثال طرح منتج التوفير بالتقسيط لتشجيع بعض الشرائح المستهدفة علي الأدخار، كما نخطط تطوير شبكة فروع البنك وافتتاح فروع جديدة للوصول لشرائح مختلفة من العملاء مع الاهتمام بتكثيف تواجد البنك في المناطق النائية خاصة في مناطق الصعيد والقري والنجوع ، بالإضافة إلي التوسع في خدمة الدفع من خلال الهاتف المحمول "Mobile Payment".


 ما رؤيتك للوضع الإقتصادى خلال الفترة القادمة؟

-  تبنت الدولة مجموعة من البرامج الاصلاحية على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، وذلك بهدف التغلب علي التحديات التي تواجهها.

 أتوقع أن ينعكس تحسن الأوضاع الاقتصادية علي معدلات النمو بشكل جيد خلال 2018 ، ويأتى فى مقدمتها ارتفاع الاحتياطى النقدى إلى أكثر من 44 مليار دولار، إلى جانب انخفاض معدل التضخم وتراجع عجز الميزان التجارى .


ماهو معدل نمو الودائع فى البنك؟

 

- معدل نمو الودائع فى البنك منتظم نظرا لم انتهجه البنك فى الفترة الاخيرة من طرح أوعية أدخارية جديدة تناسب وتلبى كافة احتياجات ومتطلبات العملاء  .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق