دفاع شوكان بـ «فض رابعة» : موكلي مصور صحفي ولا ينتمى للإخوان

السبت، 19 مايو 2018 12:16 م
دفاع شوكان بـ «فض رابعة» : موكلي مصور صحفي ولا ينتمى للإخوان
محمود شوكان

استمعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، برئاسة المستشار حسن فريد، لمرافعة الدفاع فى محاكمة بديع و 738 متهمًا فى «فض اعتصام رابعة العدوية»، وأكد طاهر أبو النصر دفاع المتهم محمود شوكان أن موكله لا ينتمى لجماعة الإخوان الإرهابية، وكان يغطى الأحداث  كمصور صحفى لوكالة أجنبية.
 
وقال  طاهر أبو النصر، دفاع المصور الصحفى محمود شوكان، رقم 242 بأمر الإحالة، في مرافعته بطلب البراءة لموكله تأسيسا على الدفع بعدم دستورية نص المادة 375 مكرر من قانون العقوبات.
 
وكما دفاع ببطلان القبض على المتهم لوقوعه من مجهول وهو ما يستحيل معه بيان الحالة التى كان عليها وقت القبض، وبطلان اتصال المحكمة بالدعوى لعدم إجراء استجواب حقيقى للمتهم، فالتحريات قالت أن المتهم ينتمى لجماعة الإخوان الإرهابية على غير الحقيقة.
 
وكما دفع، ببطلان تحقيقات النيابة لعدم حضور محامى معه بالمخالفة للمادة 124 من قانون الإجراءات، بطلان ما جاء بقائمة أدلة الثبوت وذلك فيما قررت به النيابة بشان أدلة الإسناد للمتهم، استحالة أركان جريمة التجمهر المنسوبة للمتهم، انتفاء أركان جريمة استعراض القوة فى حق المتهم، وعدم جدية التحريات، وانتفاء صلة المتهم بالواقعة لتواجده أثناء تغطية عمله كمصور صحفى.
 
وأشار الدفاع، إلى أن المتهم حصل على جائزة دولية فى الصحافة رغم حصوله على رقم بالقضية، وفى نهاية المرافعة قدم الدفاع صورة من كارنية وكالة الأنباء التى كان يعمل بها موكله، وخطاب من الوكالة الأجنبية التى كان يعمل بها، وشهادة موثقة من صحفى فرنسى ووآخر أمريكى كانا برفقة المتهم أثناء الأحداث، وأكد فى شهادتهما أنهما كانا مع المتهم وقت القبض عليه ولم يكن المتهم حاملا سوى كاميراته.
  
والمتهمون فى القضية هم قيادات جماعة الإخوان، وفى مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازى، ومحمد البلتاجى، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، وجدى غنيم، "أسامة" نجل الرئيس المعزول محمد مرسى، بالإضافة للمصور الصحفى محمد شوكان والذى جاء رقمه 242 فى أمر الإحالة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق