تنفيذ 53451 قرار إزالة على المجاري المائية المختلفة بمحافظات الجمهورية

السبت، 26 مايو 2018 02:07 م
تنفيذ 53451 قرار إزالة على المجاري المائية المختلفة بمحافظات الجمهورية
وزارة الموارد المائية والري

قامت الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية، بوزارة الموارد المائية والري، حتى يوم الأحد، 20 مايو 2018، بتنفيذ 53451 قرار إزالة، بإجمالي مساحة 1801985.658 مترا مسطحا على المجاري المائية المختلفة بعدد من محافظات الجمهورية؛ وذلك خلال الفترة منذ بداية الحملة التي انطلقت يوم 18 مايو 2017 حتى يوم الأحد الماضي؛ وهو ما تقوم به الإدارة في إطار الحملة القومية لاسترداد أراضي الدولة، وفي إطار الجهود المبذولة من قطاع الري لإزالة كافة التعديات الموجودة على المجاري المائية بإدارات الرى المختلفة.
 
وتأتي تلك التعديات نتيجة فقد الوعي بأهمية الحفاظ على نهر النيل وفروعه ومياهه الجارية؛ بعد ما كان  للنهر الخالد من أهمية وقدسية لدى قدماء المصريين؛ وذلك للدرجة التي اختصوه فيها بإله من الألهة التي يتم تقديم القرابين لها، وهو الإله حاپي أو حعبي، أي السعيد أو جالب السعادة؛ وعرف نهر النيل لدى المصريين القدماء باسم "أترو ــ عا"، والذي منه جاءت الترعة؛ وكان حعبي يعبر  عن حركة جريان مياه النيل.
 
أي أنه كان فيضان المياه النابعة من نون (أصل الرطوبة) أي رقعة المياه البدائية المترامية الأطراف التي أقصيت عند الخليقة، إلى حافة العالم، والتي كان نهرها هو المجرى الدائم واهب الحياة. وكان الفيضان هو مجيء حعبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة