موسكو تفضح واشنطن.. لافروف يكشف سياسات أمريكا ضد حلفائها وخصومها.. ويعلن: هكذا نتعامل مع ترامب

الأربعاء، 30 مايو 2018 12:32 م
موسكو تفضح واشنطن.. لافروف يكشف سياسات أمريكا ضد حلفائها وخصومها.. ويعلن: هكذا نتعامل مع ترامب
بوتين وترامب
كتب أحمد عرفة

 

فضح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، السياسات التي تتبعها الولايات المتحدة الأمريكية ضد حلفائها وخصومها على مستوى العالم، كشافا عن الطريقة التي تتعامل معها موسكو مع السياسات التي تتبعها الولايات المتحدة الأمريكية ، والقرارات التي يتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه روسيا.

 

ونقل موقع "روسيا اليوم"، وزير الخارجية الروسي، هجومه على الولايات المتحدة الأمريكية قائلا: حين تفقد الثقة ويجري التخلي عن المعايير القائمة، تزداد مخاطر التصعيد الخارج عن السيطرة، وتخفّض القنيات الحديثة عتبة استخدام أسلحة الدمار الشامل فتظهر الحرب كلعبة على الكمبيوتر أو فيلم على الشاشة، ويبرز وهم بإمكانية السيطرة على سيناريو استخدام موضعي للقوة، وتقاليد التعاون بين الدول التي كرّستها القرون، وثقافة الحوار الدبلوماسي والبحث عن الحلول الوسط، تستبدل بالسعي لإلحاق الأذى بالخصم بأي ثمن.

 

وأوضح وزير الخارجية الروسي، خلال مؤترم صحفي، أن الولايات المتحدة، بانسحابها من الصفقة النووية الإيرانية، كانت تعول على مواجهة شاملة مع طهران، متابعا: نتذكر التنبؤات المروعة فى ثمانينيات القرن الماضى حول الشتاء النووى الذى لحسن الحظ لم يأت بل حل "الربيع العربي"، والذى أثار أيضا، عبر سلسلة من الأحداث المأساوية مشكلة أسلحة الدمار الشامل، حيث خرجت واشنطن من خطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووى الإيرانى تعويلا على تنظيم مواجهة شاملة مع طهران.

 

ولفت وزير الخارجية الروسي، إلى أن الممارسات الأمريكية تفضح هذا النهج، فالغرض من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني هو المواجهة الشاملة مع إيران، وكذلك الكثير من تمثيليات استخدام دمشق المزعوم للأسلحة الكيميائية ينطوي في إطار الحملة الغربية لتغيير النظام السوري.

 

وأكد سيرجي لافروف، أن موسكو لا تريد مواصلة العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة، واستعداد روسيا لتطبيعها واستئناف قنوات الاتصال، متابعا: موسكو تنتظر من واشنطن اقتراحات محددة حول استئناف قنوات الاتصالات في جميع الاتجاهات، وروسيا ليست من بدأ المواجهة مع واشنطن.

 

وأوضح وزير الخارجية الروسي، أن واشنطن ترسل من حين لآخر إشارات حول ضرورة تطبيع العلاقات، مؤكدا استعداد موسكو لذلك في حال تقدمت واشنطن باقتراحات محددة، معترفا بصعوبة التكهن بسياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وموسكو مستعدة للعمل معه لأنه منتخب من جانب الشعب الأمريكي.

 

وتابع وزير الخارجية الروسي: سأقتبس كلمات الرئيس فلاديمير بوتين الذي قال، إن القاعدة الدارجة الآن، بات اللعب دون قواعد. وهذا أمر غير مشجع، لكننا نتعامل مع زعيم اختاره شعب أكبر دولة في العالم، ورغم صعوبة التنبؤ بالخط الذي تتبعه واشنطن، يجب علينا العمل معه، ونحن منفتحون لذلك في عدة اتجاهات، وعلى الرغم من أنها غير كثيرة، لا تزال الاتصالات مستمرة في عدة اتجاهات. ونحن نؤيد التوسع فيها.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق