مؤتمر لندن يفضح رشاوى قطر في مونديال 2022.. ورياضيون يطالبون بمحاسبة الدوحة

الخميس، 31 مايو 2018 03:45 م
مؤتمر لندن يفضح رشاوى قطر في مونديال 2022.. ورياضيون يطالبون بمحاسبة الدوحة
مونديال 2022
كتب- أحمد عرفة

 

لم يكن مؤتمر لندن الدولى لكشف الرشاوى التي تورط فيها قطر لاستضافة ملف كأس العالم، الكوارث التي تورط فيها تنظيم الحمدين، هو الأول الذي يفضح الممارسات القطرية، ورشاوى والفساد الذي تورط فيه تنظيم الحمدين، بل يأتي هذا المؤتمر بعد تقارير إعلامية عالمية سلطت الضوء على هذا الفساد، بل إن عدد من الدول فتحت تحقيقات حول تورط مسؤوليها في عمليات رشاوى مع قطر كي تتمكن الدوحة من استشافة مونديال 2022.

مؤتمر لندن، فضح تنظيم الحمدين، وكشف فيه كيف تورطت الدوحة في عمليات شراء أصوات، بجانب الانتهاكات التي مارستها حكومة قطر ضد العمال المكلفين ببناء الإنشاءات والبنية التحتية المتعلقة بمونديال 2022.

 

DehgRWLV4AE1Ft_
 

وعرض المؤتمر البريطاني الذي تم تخصيصه لمناقشة فساد استحقاق قطر لتنظيم كأس العالم بقاعة المؤتمر في لندن، فيلما عن امتهان حقوق العاملين في بناء منشآت البطولة، حيث تحدث عن قصص مآساوية عبر شهادات من خبراء حقوقيين عن الانتهاكات التي يتعرض لها العمال في قطر.

وذكر موقع «العرب مباشر» الخليجي، أن المؤتمر تطرق إلى ثقافة الفساد المستشرية في الفيفا مع تقديم أمثلة تتصل بتنظيم بطولة كأس العالم 2022 في قطر، كما استعرض الضريبة البشرية وانتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث نتيجة فساد الفيفا، وأكد ضرورة بذل أقصى جهد لدعم مبدأ النزاهة في الرياضة، عبر الكشف عن الفساد والرشاوى والممارسات غير الأخلاقية، خاصة التي شابت إسناد تنظيم مونديال 2022 إلى قطر، وتقديم المشتبه بارتكابهم لنشاطات مخالفة للقوانين واللوائح إلى العدالة، وأخيرا طالب بضرورة سحب تنظيم قطر لكأس العالم.

1
 

وخلال المؤتمر، استنكرت حارسة المنتخب الأمريكي لكرة القدم للسيدات، هوب سولو، تورط الدوحة في عمليات رشاوى من أجل استضافة كأس العالم،  موضحة أن شراء الأصوات، وعدم الشفافية، وصفقات الباب الخلفي، أمر مهين ومحزن. ولفتت حارسة المنتخب الأمريكي لكرة القدم للسيدات،  خلال المؤتمر، إلى أنه من المفترض أن تذهب هذه الأموال إلى المنظمات الشعبية، ليتم توجيهها إلى حيث نحتاج إليها أكثر.

وفي ذات السياق، أكد ديميان كلن، أحد المشاركين في مؤتمر لندن لفضح قطر ضرورة التحقيق فى جرائم الرشاوى التى ارتكبت بشأن مونديال 2022، خلال مشاركته بمؤتمر لندن الدولى لمناقشة الرشاوى القطرية لاستضافة مونديال 2022، متابعا: «إذا كانت الفيفا جادة فى التعلم من أخطائها عليها أن تسمح للعاملين بها أن يتحدثوا بشكل حر وأن يستجيبوا لكل التحقيقات والأسئلة التى تطرح عليهم من جهات التحقيق المختلفة لتوضيح مناطق الخطأ التى ارتكبوها، وليتأكد الجميع من وجود الرغبة فى الاصلاح».

2
 

 

يأتي هذا المؤتمر، بعد أيام قليلة، من فضح جريدة ديلى ميل البريطانية، طريقة فوز قطر بتنظيم نهائيات كأس العالم 2022 الذي وصفته بأنه «غير شرعى تماما»، وفقا لما ذكره جهاز جديد للرقابة على الفساد حيث يخضع  الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» لضغوط جديدة للتحقيق فى مزاعم المدفوعات وصفقات المراوغة التى قامت بها قطر للفوز بالحدث الرياضى الكبير، موضحة أن أن مؤسسة النزاهة الرياضية قدمت مطالبات فى تقرير عن استضافة قطر لكأس العالم 2022 وأفاد التقرير أن الدوحة دفعت ملايين الجنيهات لأعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة