فيروس النيوكاسل.. «شوطة الفراخ» الذي اجتاح المزارع

الأحد، 03 يونيو 2018 01:46 م
فيروس النيوكاسل.. «شوطة الفراخ» الذي اجتاح المزارع
رضا عوض

حالة من الرعب سيطرت علي أصحاب مزارع الدواجن في محافظة المنوفية والمحافظات المجاورة، بعد أن أصيبت عدد كبير من هذه المزارع بالفيروس الإسرائيلي "إسرائيليين سترين"، وهو أحد فيروسات مرض النيوكاسيل المتعارف عليه شعبيًا بـ " شوطة الفراخ"، مما تسبب فى خسائر تراوحت نسبتها 80%.

 الفيروس الغريب بدأ ينتشر في المحافظة منذ شهر تقريبا دون أن تتحرك وزارة الزراعة، بعد أن اجتاح المزارع في عدد من مراكز محافظة المنوفية، وقد أدي عدم وجود تحرك من جانب المحافظة أو مديرية الزراعة بالمحافظة إلي تفشي المرض وانتقاله من مزرعة لآخري ومن منزل إلى المنزل المجاور، وهو ما دفع بعض مربى الدواجن لإغلاق مزارعهم.

المثير في الأمر هو موقف وزارة الزراعة التي لم تتحرك لمواجهة الفيروس ، أو مقاومة وصوله إلي باقي المزارع والمنازل ، حيث لم تقم بأي نوعية ، كما لم تقم بحملاتها المعتادة علي المزارع والمنازل ، وهو ما أثار غضب الأهالي من الوزارة التي تجاهلت الأمر ، وهو ما أدي إلي نفوق 80% من الدواجن داخل المزارع.

«صوت الأمة» تقدم معلومات عن فيروس النيوكاسل.. تعرف عليه

- فيروس النيوكاسل يعتبر من الفيروسات الخطيرة التى تصيب الدواجن.

- تتسبب فى العديد من الخسائر على مستوى قطاع الدواجن بأكمله.

- هذا المرض من الأمراض التنفسية الذي يصيب الجهاز التنفسى.

- لديه القدرة على إصابة الجهاز المعوى والمخ مما يؤدى إلى نسبة نفوق تتعدى 80 % داخل القطيع المصاب.

- لوحظ فى العترات الحديثة التى تنتمى إلى الجيل السابع من هذه الفيروسات Genotype 7D أن لها تأثير مثبط للمناعة مع التأثير المرضى الخاص بهذه الفيروسات.

- تطور الفيروس يؤدى إلى اختراق التحصين وحدوث الإصابة

- تظهر الأعراض على الطائر فى البداية كأعراض تنفسية، حيثُ يفتح الطائر فمه مع مد رقبته ليحصل على أكبر قدر من الهواء، مما يؤدى لسماع أصوات حشرجة نتيجة لدخول الهواء فى القصبة الهوائية تزداد تلك الحالة ليلاً.

- يتبع ذلك حدوث إسهال للطائر يكون أخضر اللون ممتزجاً بالإفرازات الجيرية البيضاء.

- يتحول لون العرف والدلايات إلى اللون الأحمر الداكن أو الأزرق مع حدوث عسر للهضم.

- بقاء الغذاء فى الحوصلة ممتزجاً بسائل بنى اللون رائحته حمضية كريهة مع نزول لعاب بكميات كبيرة من الفم مع فقد الشهية للطعام والشراب.

- تحدث بعض الأعراض العصبية مثل الارتعاش العنيف وشلل الأطراف وانثناء الرقبة لأعلى أو لأسفل وعدم التوازن والطيران فى الهواء، ثم الوقوع على الأرض بشدة ثم يموت الطائر.

- فى حالة الطيور البالغة يحدث انخفاض واضح فى إنتاج البيض يتراوح مابين 20- 50 %،

- قد يتوقف تماماً مع إنتاج بيض بدون قشرة أو تكون القشرة ضعيفة وهشة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق