هل تشهد واشنطن قضية "ووتر جيت" جديدة؟.. ترامب قد يُقدم على خطوة خطيرة

الإثنين، 04 يونيو 2018 01:33 ص
هل تشهد واشنطن قضية "ووتر جيت" جديدة؟.. ترامب قد يُقدم على خطوة خطيرة
ترامب
كتب أحمد عرفة

لا صوت يعلو في الولايات المتحدة الأمريكية أمام المعركة الناشبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمحقق الخاص روبرت مولر، في ظل رفض الرئيس الأمريكي للاتهامات التي يوجهها مولر له، واتهام ترامب للمحقق الخاص بالتحيز ضده.

 

الأزمة يبدو أنها ستشتعل خلال الفترة المقبلة، حيث قد نكون أمام قضية "ووتر جيت" جديدة، خاصة بعد ما كشفه المحامي الخاص بالرئيس الأمريكي، بأن ترامب يملك سلطة العفو عن نفسه حال تم إدانته من قبل روبرت مولر، بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.


أزمة ترامب مع مولر

اشتعال الأزمة بدأ منذ ما يقرب من شهر، عندما أعلن المحقق الخاص روبرت مولر أن هناك إمكانية لاستصدار قرار باستدعاء الرئيس الأمريكي للشهادة في سياق التحقيق الذي يقوده في مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، وهو الأمر الذي يرفضه ترامب بشدة.

 

download
 

 

وفي مطلع مايو الماضي، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إلى أن المحقق الخاص أكدـ أن هناك إمكانية إصدار مذكرة استدعاء يجبر دونالد ترامب للمثول أمام المحكمة للإدلاء بشهادته، وذلك خلال محادثات مع محامي الرئيس الأمريكي، حيث جاء ذلك بعد إصرار محامي ترامب خلال اللقاء معهم على أن الرئيس لا يمكن أن يخضع تحت أي ظرف كان إلى استجواب من محققين فيدراليين في موضوع التحقيق في مزاعم التواطؤ الروسي، في الوقت الذي رد فيه فريق المحقق الخاص  أنهم سيصدرون مذكرة استدعاء إذا رفض ترامب التحدث إليهم.


ترامب يملك العفو عن نفسه

الجديد في القضية، هو ما أعلنه رودي جولياني محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال الساعات الماضية، بأن الرئيس الأمريكي يملك،  سلطة إصدار عفو عن نفسه، لكنه لا ينوي فعل ذلك، حيث نقلت قناة "إيه بي سي" الأمريكية عن محامي الرئيس تأكيده أن ترامب الرئيس يملك، سلطة إصدار عفو عن نفسه، متابعا: عفو ترامب عنه نفسه سيكون سؤالا مطروحا، وإجابته ستكون في إطار ما يقوله الدستور.

1
 

 

محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد خلال استضافته في القناة الأمريكية، أن مسألة جلوس دونالد ترامب مع المحقق الخاص روبرت مولر تمثل أيضا سؤالا مطروحا، حيث يحقق روبرت مولر في احتمال وجود تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام  بالتعاون مع ترامب.

 

كما نقلت القناة الأمريكية، عن كيفين مكارثي زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس النواب الأمريكي، تأكيده أنه لا ينبغي للرئيس الأمريكي أن يصدر عفوا عن نفسه.


ترامب يهاجم مولر

وفي مارس الماضي، شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هجوما عنيفا على المحقق الخاص روبرت مولر، حيث اتهمه بأنه ينحاز إلى المرشحة المنافسة لترامب التابعة للحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، كما وصف ترامب مولر بأنه شخص غير عادل.

 

download (1)
 

 

وفي تغريدة له يعود تاريخها إلى 18 مارس الماضي، أكد ترامب فيها أن مولر يضم فريقا من الديمقراطيين وصفهم بأنهم متشددين داعمين لهيلاري كلينتون، حيث تساءل: لمَ يضم فريق مولر 13 ديمقراطيا متشددا، بعض كبار مناصري هيلاري الفاسدة، ويخلو من أي جمهوري؟ ومؤخرا أضيف ديمقراطي آخر.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة