مصطفى مدبولي.. قائد كتيبة التعمير

الخميس، 07 يونيو 2018 07:00 م
مصطفى مدبولي.. قائد كتيبة التعمير
الدكتور مصطفى مدبولي المكلف بتشكيل الحكومة

 
كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا للمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء الذي قدم استقالة حكومته للرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب أدائه اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية.
 
الفترة التي قضاها مدبولي قائما بأعمال رئيس الوزراء وقت سفر المهندس شريف إسماعيل ألمانيا للعلاج على خلفية إصابته بوعكة صحية ربما تكون هي التي أهلت وزير الإسكان لأن يكون رئيسا للحكومة.
 
ثلاثة أشهر قضاها الدكتور مصطفى مدبولي قائما بأعمال رئيس الحكومة إلى جانب ممارسة مهامه في وزارة الإسكان، شهد خلالها الجميع وعلى رأسهم رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل بالأداء المتميز للدكتور مصطفى مدبولي.
 
مدبولي من أقدم الوزراء في الحكومة المستقيلة، حيث تم تكليفه بمنصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة في حكومة المهندس إبراهيم محلب عام 2014 .
 
أجاد مدبولي خلال فترة توليه وزارة الإسكان وبعدها مهام رئيس الوزراء، وحقق العديد من الإنجازات التي ترشحه كأفضل قائد للحكومة.
 
وربما جاء اختيار مدبولي لهذا المنصب لعدة أسباب، أبرزها سعيه الجاد والحثيث لتنفيذ المشروعات، أبرزها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وتجاوزه جميع العقبات المالية، والإدارية التي واجهت المشروع .
 
تغلب مدبولي على الأزمة التي عانت منها مصر خلال الـ30 عامًا الأخيرة، وانتهى صندوق تطوير العشوائيات التابع للوزارة، من القضاء على المناطق غير الآمنة، والتي كلف الرئيس بالانتهاء منها خلال عامين بتكلفة وصلت إلى 16 مليار جنيه، ومن أهمها منطقة تل العقارب بالسيدة زينب، ومثلث ماسبيرو، وعشش السوداء بالجيزة.
 
استطاع مدبولي وقت كان وزيرا للإسكان تنفيذ أكثر من 250 ألف وحدة سكنية خلال عام وهو ما يعادل ما تم تنفيذه في تاريخ وزارة الإسكان بالكامل، بالإضافة إلى تنفيذ نحو 400 ألف وحدة سكنية.
 
ونجحت الوزارة في عهده، في تنفيذ أكثر من 80% من نصيبها من المشروع القومي للطرق، وافتتاح طرق بني مزار البيوطي، وافتتاح طريقي محور 30 يونيو وأسيوط - الفرافرة.
 
جذب مدبولي،  الأعين له  خلال المؤتمر الاقتصادي بمدينة شرم الشيخ 2015، بعدما وقعت وزارته عقود 5 مشروعات في مدينتي 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، مع تحالف شركتي ماونتن فيو المصرية، وساسبان السعودية القابضة، بقيمة إيرادات 61 مليار جنيه، بجانب مشروع مدينة فندقية سياحية في 6 أكتوبر، وينفذه اتحاد شركات عربية للتنمية والتطوير العقاري، وشركة CBRE الإنجليزية، باستثمارات 4 مليارات دولار، فضلًا عن ملف العاصمة الإدارية  الجديدة.
 
ويبلغ مصطفى مدبولي من العمر 52 عاما وقبل شغله منصب وزير الإسكان تولى مهام المدير الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات" بين 2012 و 2014، ومنصب إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني في وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بين 2009 و2011.
 
والدكتور مصطفى مدبولي حاصل على دكتوراه في الهندسة المعمارية تخصص مدن من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 ودبلوم الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية في هولندا عام 1993.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق