آخرها رئيس وزراء كندا.. تغريدات ترامب على تويتر أزمات دبلوماسية وصراعات داخلية

الإثنين، 11 يونيو 2018 06:00 ص
آخرها رئيس وزراء كندا.. تغريدات ترامب على تويتر أزمات دبلوماسية وصراعات داخلية
ترامب
كتب أحمد عرفة

دائما ما كانت تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تثير أزمات كبيرة سواء في الداخل الأمريكي أو فيما يتعلق بالعلاقات الأمريكية مع دول الخارج، سواء بسبب هجومه على قادة دول ، وهو ما فعله مؤخرا مع رئيس الوزراء الكندي، حيث قال عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، إن واشنطن لن توافق على البيان النهائي لقمة الـ7 الكبار.


أزمة ترامب مع الدول الإفريقية

منذ أن اعتلى دونالد ترامب سدة الحكم الأمريكي، ودائما ما تحدث تغريداته أزمات كبيرة، ولعل أبرزها كانت بهجومه على الأفارقة، عندما وصف الأفارقة وهايتي بأوكار قذرة وحثالة، وهي التصريحات التي أحدثت أزمة دبلوماسية كبيرة بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول إفريقية،  وعلى إثرها استنكر سفراء دول المجموعة الإفريقية في الأمم المتحدة، تصريحات ترامب، مطالبين إياه بالتراجع عن تصريحاته والاعتذار عنها، وهو ما دفع وزارة الخارجية الأمريكية لتقديم اعتذار إلى تلك الدول حتى لا تحدث أزمة بين واشنطن والدول الإفريقية.

 

598_298852051


أزمة ترامب مع المحقق الأمريكي الخاص

دائما ما كان الرئيس الأمريكي يستخدم حسابه الرسمي على "تويتر" في الهجوم على روبرت مولر، المحقق الأمريكي الخاص، الذي يحقق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي عقدت في 2016، ففي مارس الماضي، شن دونالد ترامب هجوما عنيفا على مولر، واصفا إياه بأنه شخص غير عادل، موضحا عبر تغريدته على "تويتر"، أن مولر يضم فريقا من الديمقراطيين – في إشارة إلى الحزب الديمقراطي - المتشددين الداعمين لهيلاري كلينتون، متسائلا: لم يضم فريق مولر 13 ديمقراطيا متشددا، بعض كبار مناصري هيلاري الفاسدة، ويخلو من أي جمهوري؟ ومؤخرا أضيف ديمقراطي آخر.

تصريحات ترامب على "تويتر" ضد مولر، خلقت أزمة كبيرة بين الرئيس الأمريكي والمحقق الأمريكي الخاص، دفعت الصحافة الأمريكية لأن تتساءل ما إذا كان الولايات المتحدة الأمريكية قد تشهد أزمة "وتير جيت" التي شهدتها في سبعينيات القرن الماضي.

 

download


أزمة ترامب مع شركة أمازون

في مارس أيضا، شن دونالد ترامب هجوما عبر حسابه الرسمي على "تويتر" على شركة أمازون، أحد أهم الشركات العالمية، قائلا إن أكبر شركات التجزئة الأمريكية، أمازون، بعكس الشركات الأخرى، تدفع القليل من الضرائب، وأحيانا لا تدفعها، للحكومة وللحكومات المحلية وإنها تستعمل شركة البريد كصبي التوصيلات، ما يلحق خسارة كبيرة بالاقتصاد الأمريكي، فممارسة الشركة تدفع إلى كثير من الأميركيين العاملين في المجال إلى الخروج منه.

 

download (1)


أزمة ترامب مع شركة "أمازون"
ومؤخرا أحدثت التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي ضد رئيس وزراء كندا عقب انعقاد قمة الـ7 الكبار، وإعلانه سحب تأييده بالبيان الخاص بالقمة، جدلا واسعا، واعتبره مراقبون أنه محاولة لإفساد القمة التي عقدت الخميس والجمعة الماضيين، ما دفع ألمانيا إلى أن تتهم دونالد ترامب بتدمير الثقة بتغريداته حول مجموعة السبع، في المقابل شن مستشار دونالد ترامب، هجوما على رئيس الوزراء الكندي، قائلا إنه طعن الولايات المتحدة الأمريكية على ظهرها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق