بعد عام من فشله.. الشعب القطري يرفع الكارت الأحمر لوزير خارجية تميم

الأحد، 10 يونيو 2018 11:00 م
بعد عام من فشله.. الشعب القطري يرفع الكارت الأحمر لوزير خارجية تميم
محمد بن عبد الرحمن
كتب- أحمد عرفة

 

أكثر من عام مر على إعلان الرباعي العربي الداعي لمكافحة الإرهاب، مقاطعة الدوحة، فشلت فيها قطر في استخدام كل الأوراق لتحقيق أي تقدم في أزمتها، وكانت جولات وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن أكبر دليل على فشل السياسات القطرية.


فشل محمد بن عبد الرحمن

الفشل المتلاحق لوزير الخارجية القطري، دفع أصوات عديدة داخل الدوحة تطالب بإقالته، خاصة أن محمد بن عبد الرحمن ورط قطر خلال الفترة الماضية، في العديد من التصريحات المتناقضة، واعتراف بدعم الدوحة للإرهاب، وكذلك دفاعه عن إيران في بعض اللقاءات التلفزيونية ثم هجومه عليها في لقاءات أخرى حيث أظهر حالة الارتباك الذي يعشها تنظيم الحمدين.

الدوحة لم تتعامل مع أزمتها بشكل ناجح

موقع "العرب مباشر" الخليجي، كشف عن أسباب تعالي الأصوات مؤخرا التي تطالب بضرورة الإطاحة بوزير الخارجية القطري، مؤكدا أنه على مدار عام كامل من المقاطعة العربية للدوحة، بسبب دعمها للإرهاب وممارساتها التي أقحمت دولا عربية في الاقتتال الداخلي والإرهاب والفوضى، شكّلت السياسة القطرية الخارجية أحد أسباب فشل قطر عالميا برئاسة وزير خارجيتها محمد بن عبد الرحمن.

الموقع الخليجي، أشار إلى أنه على مدار عامين ونصف تولى فيهم محمد عبد الرحمن حقيقة الخارجية القطرية، لم يحقق أي نجاح في وظيفته، حيث أظهر العديد من أوجه الفشل في التعامل مع أزمة الدوحة مع الرباعي العربي التي تسببت في تفاقم الأمر، وعدم الوصول إلى حلول لإنهاء المقاطعة.


دعوات بالإطاحة بمحمد بن عبد الرحمن

وسلط الموقع الخليجي الضوء على تناقضات وزير الخارجية القطري، مؤكدا أن محمد بن عبد الرحمن وقع في العديد من السقطات، أبرزها أنه بعد ساعات من الأزمة، أعلن سحب سفراء الدوحة من مصر والسعودية والكويت والإمارات والبحرين، وطالب سفراء تلك الدول مغادرة قطر خلال مدة 24 ساعة فقط، ولكن بعد دقائق قليلة من ذلك نفت وكالة الأنباء القطرية ما صرّح به، وزعمت حينها أن وزير الخارجية يؤكد أنه لم يقم بسحب أو طرد السفراء وأن تصريحه أخرج من سياقه، بجانب سقطات وتناقضات عديدة أدت إلى تعالي الأصوات داخل الدوحة لتأكيد فشل وزير خارجية قطر خلال عام الأزمة، وأنه لم يفعل سوى تنقلات.

وأكد الموقع الخليجي، أن هناك أصوات مرتفعة بين المسؤوليين القطريين طالبت بضرورة تغيير وزير الخارجية القطري، فيما دشن نشطاء قطريون عبر حساباتهم الشخصية على "تويتر" هاشتاج طالبوا فيه بالإطاحة بمحمد عبد الرحمن، مؤكدين أنه أن حان الوقت لعزل وزير الخارجية القطري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق