عزيزي صاحب التوك توك الخارج على القانون.. تعرف على طريقة ترخيص مركبتك بأقل مجهود

الخميس، 14 يونيو 2018 05:00 م
عزيزي صاحب التوك توك الخارج على القانون.. تعرف على طريقة ترخيص مركبتك بأقل مجهود
توك توك

أصبح التوتوك آفة الشارع المصري، طاعون يواجة المجتمع، فلا يمر يوم دون الآخر إلا ويستيقظ المجتمع علي أزمة جديدة بسببه، فبعد 13 عامًا من ظهوره الأول في مصر في غفلة عن أعين الدولة، انتشر بصورة هائلة خلال السنوات الأخيرة الماضية ليملأ شوارع مصر كلها، تراه في الطرق الرئيسية والسريعة، يقوده أطفال وصغار السن بلا رخص قيادة ولا رخص للوسيلة ذاتها.

ورغم أنه حل بعض المشاكل المتعلقة بالمواصلات خاصة في المناطق النائية، نسف سجل مخالفاته هذه الفائدة، بعد أن تزايدت معدلات الجريمة التى يتم ارتكابها عبر التوك توك، وهو الأمر الذى أدى إلى اتخاذ الدولة ضوابط للحد من مخاطره وضبط آدائه.

ولكن ما يمثل خطر على المجتمع المصري أن 99 ألف توتوك فقط هم المرخصين، وفق ما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مارس الماضي، رغم الكثير من الاحصائيات غير الرمسية التي تؤكد أن عدده لا يقل عن نصف مليون توتوك على الأقل، الأمر الذي يشير إلى خطورة أوضاع تلك الوسيلة، ما يعني أن 20% فقط من التكاتك مرخصة، فكيف يتم تقنيق أوضاعهم ، ونمنع الأطفال من قيادتهم، لاسيما بعدما خلفت المناطق الشعبية والعشوائيات الحاحة لهذه الوسيلة، وذلك لسهولة تحركاها بين الشوارع والحارات الضيقة.

رئيس حي روض الفرج يجيب عن بعض الأسئلة الخاصة بتقنين التوتوك، حيث قال في تصريحات صحفية إن الفرصة ما زالت متاحة لترقيم التكاتك حتى نهاية شهر رمضان وفق فترة السماح التي وضعتها الأجهزة الأمنية، مؤكدًا أنه بعد ذلك الميعاد سيتم مصادرة التكاتك التي لا تحمل أرقام، محذرًا سائقي التوكتوك المتخلفين عن ترقيم المركبة من خلال تقديم كافة البيانات للحي من مصادرة التوتوك خاصة بعد تكرار التنبية بذلك أكثر من مرة.

ووفقًا لنص القانون الذي وضع لتقنين هذه الوسيلة وتم تعديله عام 2014، أنه «مع عدم الإخلال بحقوق الغير حسن النية، تقضى المحكمة فضلا عن العقوبات المنصوص عليها فى هذا القانون بمصادرة مركبات الدراجات النارية والتوك توك حال تسييرها دون ترخيص أو عدم حمل هذه المركبات للوحات المعدنية المنصرفة لها أو استعمال لوحات معدنية غير خاصة بها».

رئيس حى روض الفرج استطرد حديثه عن التوتوك وكشف عن الأوراق المطلوبة لترقيم التوك توك وهى «صورة عقد ملكية التوكتوك، مع الاطلاع على الأصل، وصورة البطاقة الشخصية وصاحب التوكتوك وفيش وتشبيه»
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق