تقارب الأعداء.. كوريا الشمالية تزيل التوتر الأمريكي.. وقمة ترامب وبوتين قريبا

الجمعة، 15 يونيو 2018 08:00 ص
تقارب الأعداء.. كوريا الشمالية تزيل التوتر الأمريكي.. وقمة ترامب وبوتين قريبا
بوتين وترامب
كتب أحمد عرفة

مساعي حثيثة، تجريها موسكو، للإسراع من عقد القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك عقب اللقاء التاريخي الذي عقده الرئيس الأمريكي مع زعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون الذي عقد في سنغافورة.

 

إنهاء التوتر الأمريكي الروسي

روسيا تأمل في أن يكون نجاح اللقاء التاريخي بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية، ممهدا لتحسين العلاقات بين واشنطن وموسكو، خاصة أن روسيا بدأت في إقامة علاقات قوية مع كوريا الشمالية خلال الفترة الماضية، بل إنها دعت الزعيم الكوري الشمالي كيم ينج أون لزيارة موسكو خلال الفترة المقبلة.

 

ولعل التقارب الأمريكي الكوري الشمالية، قد يكون عاملا مساهما في إزالة التوتر بين موسكو وواشنطن، خاصة أن موسكو لم تتدخل خلال الفترة الماضية لعرقلة المحادثات الكورية الأمريكية، بل شجعت عليها، وهو ما اعتبرته واشنطن خطوة جيدة من جانب موسكو.

 


مساعي ترامب لإشراك روسيا ضمن قمة الـ7 الكبار

أيضا الفترة الأخيرة شهدت مساعي من جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لإشراك روسيا في القمة الـ7 الكبار، عندما أكد خلال اجتماع القمة الـ7 التي عقدت في كندا الخميس والجمعة الماضيين، ضرورة أن تشارك روسيا من جديد في تلك القمة التي كان يطلق عليها قمة الـ8 الكبار قبل انسحاب موسكو.

 

وحول مساعي إجراء القمة الروسية الأمريكية، نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، تأكيده أن روسيا تأمل في استئناف المحادثات مع واشنطن حول الاستقرار الاستراتيجي، موضحا أن موسكو تجري اتصالات مع بيونغ يانغ وواشنطن بما في ذلك حول نتائج قمة سنغافورة، وتأمل في استئناف المحادثات مع واشنطن حول الاستقرار الاستراتيجي قريبا، والاتفاق على المكان والموعد سيجري في أقرب وقت، فنحن الآن على اتصال مع الزملاء الأمريكيين، سوف نحدد صيغة العمل المريحة لهم، وأظن أننا سننتقل بسرعة لتنسيق المكان والزمان المحدد.


قمة بين بوتين وترامب

وأشار نائب الوزير الروسي خلال تصريحاته التي نشرتها الوكالة الروسية، أن موسكو تعول على المشاركة في العمليات اللاحقة حول نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية، وذلك بعد أن التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، زعيم كوريا الشنالية في أول لقاء بينهما فجر الثلاثاء الماضي في سنغافورة، حيث أعلن ترامب، حينها أنه وقع على وثيقة مفصلة مع كوريا الشمالية، وعملية نزع السلاح من كوريا الشمالية سيبدأ تنفيذها بشكل سريع جدا.

وكانت علامات الرضا عن اللقاء بدت على الجانبين، ظهر ذلك جليا في التصريحات على خلفية اللقاء، ومؤخرا غرد الرئيس الأمريكي على موقع التدوينات القصيرة تويتر إن القمة التاريخية التي جمعته في سنغافورة الثلاثاء بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون ساهمت في تجنيب العالم كارثة نووية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة