هل ينقذ المبعوث الأممي الحوثيين؟.. الحديدة وصنعاء تحددان مستقبل الإرهاب في اليمن

السبت، 16 يونيو 2018 12:00 م
هل ينقذ المبعوث الأممي الحوثيين؟.. الحديدة وصنعاء تحددان مستقبل الإرهاب في اليمن
وحدات من الجيش اليمني
كتب أحمد عرفة

عملية ناجحة للغاية أطلقها الجيش اليمني بالتعاون مع التحالف العربي، وخلال ثلاثة أيام نجحت في حصار الحوثيين وتكبيدهم خسائر مادية وبشرية فادحة، والاقتراب من طردهم خارج أبرز معاقلهم.

يوما بعد يوم يشتد الخناق على الحوثيين في معركة تحرير مدينة الحديدة ذات الأهمية الاستراتيجية الكبيرة، وذلك بعدما اشتعلت وتيرة المعارك خلال الساعات الأخيرة، بالتزامن مع تمكن الجيش اليمني، بمساعدة قوات التحالف العربي التي تقودها المملكة العربية السعودية، من تحرير مطار الحديدة.


تسليم مطار الحديدة

وبينما يستعد المبعوث الأممي لزيارة اليمن، ومن المقرر أن تشهد الزيارة لقاء قيادات الحوثيين، يبدو أن هناك جهودا إقليمية ودولية لإنهاء الملف، وفي هذا الإطار فإن هناك مطالب عديدة على الحوثيين تنفيذها، إذا أرادوا وقف القتال ضدهم، على رأسها تسليم مؤسسات الدولية التي سيطروا عليها خلال انقلابهم على الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إذ تأتي تلك المطالب تزامنا مع زيارة يجريها المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جرينفيث، للعاصمة اليمنية صنعاء، لبحث حل سياسي للأزمة اليمنية.

زيارة المبعوث الأممي لليمن، تأتي تزامنا أيضا مع تمكن القوات اليمنية من اقتحام مطار الحديدة، بعد أن تمكنت من دحر الحوثيين المتواجدين في محيط المطار، ومن جانبه أكد ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي السابق، أن على الحوثيين مغادرة ميناء الحديدة، وتركه إدارة الدولية اليمنية، إذا أرادوا وقف القتال ضدهم في مدينة الحديدة.


تسليم مؤسسات الدولة للدولة في صنعاء

وقال قائد شرطة دبي السابق، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، إن الحوثي عليه أن يغادر ميناء الحديدة تاركا الميناء لإدارة الدولة اليمنية قبل أن يتكبد خسائر في الأرواح لا قبل له بها.

وأضاف قائد شرطة دبي السابق، أن على الحوثي أن يسلم مؤسسات الدولة للدولة في صنعاء وبقية المحافظات، متابعا: الحوثي قتل قادته وقتلت إرادته.


اقتحام مطار الحديدة اليمني

من جانبه أكد الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، على "تويتر"، أن القوات اليمنية المشتركة تقتحم حرم مطار الحديدة بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي، موضحا أن القوات المشتركة تقوم بتأمين الخط الساحلي من الحديدة لقطع الطريق أمام تسلسل مسلحي ميليشسيات الحوثي.

وأشار الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، إلى أن القوات اليمنية المشتركة تقتحم مطار حرم مطار الحديدة، مؤكدا نشوب اشتباكات عنيفة بين القوات اليمنية المشتركة وميليشيات الحوثي داخل مطار الحديدة، حيث تمكنت القوات اليمنية المشتركة من اقتحام  مطار الحديدة من جهتين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة