قفزات ضخمة في مجرى قناة السويس.. إيرادات الهيئة تحقق أرقاما قياسية في 2018

الأحد، 17 يونيو 2018 04:00 ص
قفزات ضخمة في مجرى قناة السويس.. إيرادات الهيئة تحقق أرقاما قياسية في 2018
هيئة قناة السويس - أرشيفية

قفزات كبيرة تحققها قناة السويس في إطار خطط ومشروعات تطويرها التي بدأت قبل سنوات، مع شق قناة السويس الجديدة، ووضع مخطط المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفي ضوء الخطط المدروسة والخطوات المحددة تجلى نجاح إدارة الهيئة في زيادة الإيرادات بما يوازي 6 مليارات جنيه.
 
بحسب بيان صادر عن هيئة قناة السويس، فقد سجلت القناة إيرادات إجمالية في العام 2017/ 2018 قيمتها 5.585 مليار دولار، بزيادة 500 مليون دولار أو ما يفوق 6 مليارات دولار عن العام الماضي، الذي سجلت فيه الإيرادات 5.008 مليار دولار خلال العام المالي السابق، بزيادة 576.9 مليون دولار بنسبة 11.5%، وفق تصريحات الفريق مهاب مميش.
 
ضمن هيكل الإيردات المتحققة لهيئة قناة السويس، سجلت إيرادات مايو الماضي 503.1 مليون دولار، وهي بمثابة طفرة قياسا على متوسط الإيرادات الشهرية للقناة، ونوّه الفريق مهاب مميش بأن الإيرادات زادت في مايو الماضي 63.3 مليون دولار عن الشهر نفسه من العام السابق، بنسبة 14.3%، متابعا: "حركة الملاحة سجلت زيادة 8.2% في أعداد السفن العابرة للقناة خلال مايو 2018 بعبور 1605 سفينة مقارنة بمايو 2017 الذي سجل عبور 1484 سفينة. وقد سجلت الحمولات الصافية زيادة نسبتها 12.4%، إذ عبر 99.2 مليون طن مقابل 88.3 مليون طن في مايو 2017".
 
وبحسب البيان سجلت حركة الملاحة في الفترة من يناير حتى مايو 2018 زيادة كبيرة في العائدات بالدولار، إذ بلغت العائدات خلالها 2.334 مليار دولار مقابل 2.063 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة بلغت 270 مليون دولار بنسبة 13.1%.
 
وكان الفريق مهاب مميش قد شهد أمس السبت عبور أكبر حفار بترولي (ATILITY LIVING QUARTER) الذي عبر محمولا على سفينة عملاقة ذات مواصفات خاصة، هي السفينة المالطية العملاقة (BLUEMARLIN) من خلال الممر الملاحي لقناة السويس الجديدة، في رحلة من سنغافورة إلى المملكة المتحدة.
 
ووجه مميش بتقديم كل التسهيلات والدعم الفني لعبور هذا الحفار العملاق الذي يبلغ ارتفاعه (65) مترا، وقد سددت السفينة رسوما قدرها (820) ألف دولار. وقد أدى عبور الحفار من قناة السويس الجديدة إلى توفير زمن العبور ليصل إلى (11) ساعة بدلا من عبوره في (22) ساعة، حيث عبر الحفار محمولا بدلا من عبوره بالطريقة التقليدية مقطورا.
 
وأضاف أن قناة السويس تحصد ثمار القناة الجديدة والسياسات التسويقية الناجحة حيث شهدت حركة الملاحة بالقناة اليوم عبور (14) سفينة عملاقة تتجاوز حمولاتها (150) ألف طن لكل سفينة لأول مرة في تاريخ القناة. وقد وجه مميش التحية لمرشدي هيئة قناة السويس ورجالها الشرفاء على ما يقدمونه من جهد لخدمة حركة التجارة العالمية.
 
وشدد الفريق مميش على أن الأرقام القياسية التى تسجلها حركة الملاحة بالقناة في أعداد وحمولات السفن العابرة تُعد مؤشراً هاماً يعكس أهمية مشروع قناة السويس الجديدة فى رفع تصنيف القناة و زيادة الطاقة العددية والاستيعابية وتقليل ساعات الانتظار والعبور، وهوما يعززمن نجاح مشروع التنمية الواعد بمنطقة القناة، الذي يمضي بخطى ثابتة في ظل اهتمام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي الفريد للقناة، وحجم البضائع الضخم الذى يتجاوز المليار طن سنوياً  بإقامة مناطق صناعية ولوجيستية قادرة على جذب أنظار المستثمرين وتوفير فرص عمل للشباب المصرى الواعد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق