"النقل العام" تنفق نصف مليار جنيه سولار وزيت.. كيف يمكن علاج خسائر الهيئة؟

الإثنين، 25 يونيو 2018 01:00 م
"النقل العام" تنفق نصف مليار جنيه سولار وزيت.. كيف يمكن علاج خسائر الهيئة؟
أتوبيسات هيئة النقل العام

«خسائر بالجملة».. لازالت تحققها الهيئات الاقتصادية التابعة للحكومة، على مدي أعوام متتالية بسبب الدعم الذي توجهه الدولة للمواطنين، حيث بلغت جملة خسائرها بالعام المالى الجديد 2018/2019، 13 مليار و183 مليون و343 ألف جنيه بزيادة قدرها 2 مليار و156 ألف جنيه في العالم الحالي، من بين هذه الهيئات هي هيئة النقل العام التي تعتبر من أهم المرافق الحيوية، يعتمد عليها ملايين المواطنين كوسيلة نقل يومية فى نطاق القاهرة الكبرى، رابطة ثلاث محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.
 
هيئة النقل العالم التي لا تقل أهمية عن خطوط مترو الأنفاق، عانت لعدة سنوات من تعرضها لخسائر أولًا ببسب تدني سعر التذكرة مقابل ارتفاع أسعار قطع الغيار والمحروقات والصيانة ورواتب العاملين، ورغم أن تذكرة الهيئة ارتفع سعرها طفيفًا إلا أن قللت بعض الخسائر المتتالية للهيئة، لتبدأ سعر تذكرة  الهيئة من 3 جنيهات لـ 5 جنيه.

 

ويتطلب الأسطول الكبير بالهيئة الذي يشمل 3 آلاف أتوبيس يربط محافظات القاهرة الكبرى، نفقات أكبر مما يتطلب رصد ميزانية كبرى له حتى لا يتعرض لخسائر.

اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أكد أن الهيئة تنفق شهريا أكثر من 62 مليون جنيه، بخلاف رواتب العاملين بها، مشيرا إلى أن الهيئة عند رفع تذكرة الركوب على خطوطها لم تنظر إلى تحقيق أى أرباح، حرصا منها على مصلحة المواطن، مضيفًا في تصريحات صحفية أن هيئة النقل العام، تستهلك 6.5 مليون لتر سولار شهريا، بإجمالى 36 مليون جنيه تقريبا، بما يعادل 78 مليون لتر سنويا بـ429 مليون جنيه سنويا، مشيرا إلى أن الهيئة تشترى السولار بنفس السعر الذى يشترى به الجمهور دون تخفيض.

 

وتنفق الهيئة 20 مليون جنيه شهريًا على قطع الغيار بحسب اللواء رزق على، وهو مبلغ يزيد بصورة هائلة في الفترة الأخيرة لارتفاع سعر قطع الغيا، بالإضافة إلى إنفاق 10 ملايين جنيه سنويا على تغيير الزيوت، مشيرًا إلى أن الهيئة تستخدم زيوت ذات جودة عالية للمحافظة على البيئة، والحفاظ على الحافلات، كما تنفق الهيئة 5 ملايين جنيه شهريا على الإطارات.

وبخلاف ذلك فأن الهيئة تمتلك 26 جراشًا على مستوى القاهرة الكيري، حيث أكد رئيس هيئة النقل العام، أن الهيئة لديها نفقات أخرى لهذه الجراجات حيث تستهلك كهرباء ومياه، ويتم غسل السيارات بشكل دورى، قائلا إن ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه آثر على نفقات الهيئة.

وتابع رئيس الهيئة، قائلا: هناك تحديث مستمر لحافلات الهيئة بالإضافى إلى تزويدها بمنظومة الـGBSالتى تتم بشكل تدريجى، بالإضافة إلى تدريب العاملين، مضيفا: لم ننكر وجود أعطال لأننا نعمل من الخامسة صباحا ما يمثل خدمة شاقة على الحافلات، ولا يمكن إهمال الحافلات حتى لا تصبح كهنة فلابد من الإنفاق على أعمال الصيانة وقطع الغيار.
 

وقال اللواء رزق على أن زيادة أسعار الوقود رفعت نفقات الهيئة 13 مليون جنيه بخلاف أسعار قطع الغيار والزيوت، مشيرا إلى أن أبعد نقطة يصل إليها سيارة الهيئة تذكرتها بـ 5 جنيهات مثل بنها والبدرشين والمدن الجديدة.


 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق