الحوثيون يناورون.. المليشيات ترفض الانسحاب من الحديدة والمبعوث الأممي في ورطة

الجمعة، 06 يوليو 2018 06:00 ص
الحوثيون يناورون.. المليشيات ترفض الانسحاب من الحديدة والمبعوث الأممي في ورطة
اليمن
كتب أحمد عرفة

تسعى مليشيات الحوثيين للمناورة على الجولة التي أجراها المبعوث الأممي لليمن، مارتن جريفيث، عبر الخروج بتصريحات تتناقض مع تصريحات مارتن جريفيث الذي خرج مؤخرا ليعلن أن لقاءاته مع زعيم مليشيات الحوثيين كانت مبشرة.


انتهاكات الحوثيين

يأتي هذا في الوقت الذي بدأت في المليشيات اقتحام منازل اليمنيين، لاستخدامها في صناعة الألغام لمحاولة منع تقدم الجيش اليمني، والتحالف العربي في مدينة الحديدة اليمنية.

 

وأكدت صفحة "اليمن الآن"، المهتمة بالشآن اليمني، أن مليشيات الحوثيين تقتحم المنازل المغلقة التي نزح أهلها وتحولها إلى معامل لصناعة الألغام والمتفجرات في وسط الأحياء السكنية داخل المدينة.


اقتحام الحوثيين للمنازل

وأضافت الصفحة المهتمة بالشآن اليمني، أن المسلحين الحوثيين اقتحموا مقر شركة "العطيري" للصرافة والمملوكة للمواطن"علي العطيري" بالعاصمة صنعاء وقاموا بنهب 5 مليون ريال من الطبعة الجديدة للعملة اليمنية بحجة منع تداولها.

 

بدوره أكد الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، مقتل 17 من ميليشيات الحوثي وجرح آخرين خلال إحباط الجيش اليمني محاولة تسلل للمتمردين غرب منطقة مريس في محافظة الضالع.


مناورة الحوثيين

يأتي هذا في الوقت الذي خرج فيه قيادي بتلك المليشيات الحوثية، ليعلق على جولة المبعوث الأممي لليمن، إلى صنعاء، والمطالب التي نقلها مارتن جريفيث، للحوثيين خلال زيارته الأخيرة للعاصمة اليمنية، حيث نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن أحمد الشامي القيادي في مليشيات الحوثيين، قوله إن المبعوث الأممي إلى اليمن أجرى زيارات متتالية وبناءة، ونعلق آمالاً كبيرة في أن يتم تحقيق تقدم على مسار الحل ودفع عملية السلام، ولعل هذه اللقاءات وخاصة اللقاء مع عبد الملك الحوثي حقق دفعا إيجابيا في سبيل تحريك عملية مفاوضات جديدة.

 

ولكن خرج القيادي الحوثي ليزعم أن المفاوضات مع المبعوث الأممي لليمن، متعلقة فقط بأن يكون المجتمع الدولي مشاركا في إدارة ميناء الحديدة اليمني، وهو ما يتناقض مع تصريحات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لمارتن جريفيث، حيث طالبه بانسحاب عناصر الحوثيين بشكل كامل من مدينة الحديدة اليمنية.

 

وكانت أحدث الانتصارات التي أحرزتها القوات اليمنية على محور محافظة "صعدة"، فبحسب العميد ياسر الحارثي، قائد اللواء 102 بالجيش اليمني، فإن قوات الجيش المدعومة بإسناد من التحالف نجحت خلال الساعات الأخيرة في السيطرة على سلاسل جبال "مزهر" والطريق المؤدية إلى قرية مزهر في "صعدة" شمالي اليمن.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق