هل تلحق مصر بـ"طريق مكة"؟.. تفاصيل خطة السعودية لتسهيل الرحلات للأراضي المقدسة

الثلاثاء، 24 يوليو 2018 10:00 م
هل تلحق مصر بـ"طريق مكة"؟.. تفاصيل خطة السعودية لتسهيل الرحلات للأراضي المقدسة
شعائر الحج
كتب محمد أسعد

أطلقت المملكة العربية السعودية، خدمة "طريق مكة" وهي إحدى المبادرات التي يجري تنفيذها ضمن برامج التحول الوطني 2020، تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، للارتقاء بخدمات الحجاج وتسهيل وتيسير أدائهم لفريضة الحج.

وتهدف السعودية من خلالها إلى تسهيل إجراءات الحجاج الوافدين من خارج البلاد، وتخطط المملكة السعودية لتطبيق المبادرة، بشكل دوري، على البلدان الإسلامية في مواسم الحج المُقبلة، حيث سيتم تطبيقها هذا العام على حجاج ماليزيا وإندونيسا لتسهيل رحلة الحجاج إلى الأراضي المُقدسة.

من خلال تلك المبادرة يصبح متاح للحجاج من الدول التي تشملها، إكمال جميع إجراءات جوازات السفر في مطارات بلادهم، مما يوفر للحجاج عدم إخضاعهم لإجراءات جوازات السفر لدى وصولهم إلى مطاري جدة والمدينة المنورة، وإمكانية دخول أراضي المملكة في غضون 3 دقائق.

ولن تقتصر على ذلك ولكن تشمل أيضاً، إصدار التأشيرات و إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك، والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة، الأمر الذي سيمكن الحجاج المستفيدين من تجاوز تلك الإجراءات عند وصولهم إلى المملكة.

وتتيح للحجاج فرصة الانتقال مباشرة إلى الحافلات التي تكون بانتظارهم، لتقلهم إلى أماكن إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة، فيما تتولى الجهات الخدمية استلام أمتعة الحجاج المستفيدين من المبادرة، واستلامهم لها في مكان إقامتهم بكل يسر وسهولة.

وذكرت شبكة سي إن إن، أن قرار إطلاق "طريق مكة" من ماليزيا وإندونيسيا، بناء على عدد الحجاج الكبير من هاتين الدولتين، والذي وصل إلى 1.75 مليون حاج خلال العام الماضي، لكن المدير العام للجوازات السعودية، سليمان عبد العزيز اليحيى قال إن المملكة ستوفر هذه المبادرة لكل الدول الراغبة بالاستفادة منها في المستقبل.

وأوضح سفير المملكة لدى إندونيسا، أسامة بن محمد الشعيبي، أن تدشين المبادرة في جاكرتا "ليست لتسهيل إجراءات السفر لضيوف الرحمن فقط، وإنما لتسهيل وتيسير إجراءات الوصول أيضًا للسعودية لتجنيب الحجاج عناء الانتظار والوقوف طويلًا في مسارات تختيم الدخول لدى الجوازات".

وأكد الشعيبي، أن هذه الخطوة تأتي ضمن اهتمامات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتذليل الصعاب أمام قاصدي بيت الله، وخاصة الدول التي تشهد كثافة حجاج.

وكانت السعودية قد سهلت دخول الحجاج القطريين عبر منحهم رفاهية التسجيل الإلكتروني، وذلك بعد أن أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية رابط تسجيل للمواطنين القطريين والمقيمين في قطر على حد سواء.

يذكر أن مناسك الحج تبدأ في الثامن من شهر ذي الحجة وتمتد حتى الـ13 من نفس الشهر، أي بين 19 أغسطس و24 من الشهر ذاته.

تصريحات المسئولين السعوديين تشير إلى إمكانية تطبيق مبادرة طريق مكة مع كل الدول الإسلامية التي ترغب في ذلك، فهل تسعى مصر للشراكة في هذه الخدمة؟ وهل سيتم تطبيقها قريباً مع المملكة العربية السعودية؟

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة