اللي عند الحكومة ما بيضيعش.. كيف تسترد مضبوطات إشغال الطريق العام في 4 خطوات؟

الخميس، 26 يوليه 2018 12:00 ص
اللي عند الحكومة ما بيضيعش.. كيف تسترد مضبوطات إشغال الطريق العام في 4 خطوات؟
مصادرة إشغالات طريق - أرشيفية

 
بامتداد شوارع مصر قد ترى مخالفات وتجاوزات من بعض الناس، مستغلين ضعف الرقابة أو غيابها، لكن أغلب الأحياء والجهاتا لتنفيذية تتدارك هذا الأمر بتنظيم حملات لرفع هذه المخالفات وتحرير محاضر للمسؤولين عنها.
 
الجهود الدائمة من الأحياء ومسؤوليها تسفر عن إنهاء كثير من مخالفات إشغال الطريق والتعدي على حرم الطريق العام والمؤسسات الحكومية وغيرها، وقد تشهد هذه الأعمال رفع كثير من الإشغالات ومصادرتها بشكل مؤقت، يُفترض أن تعود بعده لأصحابها بموجب إجراءات وضوابط محددة، لكن كثيرين من الناس يجهلون هذه التفاصيل.
 
عقب ضبط الإشغالات وتحرير محاضر بشأنها، تصادرها الجهات التنفيذية بشكل مؤقت، ويمكن لأصحاب هذه المضبوطات، سواء كانت آلات أو سلعا، استردادها لاحقا من الأحياء أو الوحدات المحلية وفق الطرق والآليات القانونية، وهو ما نستعرضه في 4 خطوات عبر 4 أسئلة وإجابات موجزة...
 
س: ما المعايير المؤهلة لاسترداد مضبوطات إشغال الطريق؟
ج: أن يكون المُتقدم لاسترداد هذه المضبوطات مالك المحل أو المستأجر، أو وكيل الأعمال بموجب توكيل رسمي موثّق، شريطة عدم وجود مخالفات أو مستحقات متأخِّرة.
 
س: ما المستندات المطلوبة للاسترداد؟
ج: يحتاج طالب الاسترداد لعدة مستندات، هي صورة المحضر المحرر ببيان المضبوطات المُتَحفَّظ عليها، إضافة إلى صورة من بطاقة الرقم القومي (سارية)، ومستند يفيد بملكية المضبوطات.
 
س: ما الإجراءات القانونية والعملية المتبعة في هذا الأمر؟
ج: يتقدم طالب الاسترداد للشباك المختص بالنموذج المُعدّ لهذا الغرض والمستندات المطلوبة، ثم يتوجه للخزينة لدفع المستحقات والحصول على إيصال دالّ على السداد، وهذه الرسوم عبارة عن رسم نظر ورسم إشغال.
 
س: كم من الوقت تستغرق عملية استرداد المضبوطات؟
ج: يمكن استرداد المضبوطات عقب الانتهاء من الإجراءات وسداد الرسوم والمصاريف الإدارية، وفي فترة لا تتجاوز 4 أيام.

 

تعليقات (1)
اشغالات
بواسطة: احمد
بتاريخ: الأحد، 13 يناير 2019 03:20 م

كيفية الابلاغ عن الاشغالات لانة يوجد احد المحال يستغل الرصيف المقابل وكذلك الرصيف الملاصق لة ويمنع المارة ويمنع السيارات من الوقوف امام محالة

اضف تعليق