هل قرر الشعب إنقاذ المستقبل والاستجابة لمبادرة السيسي؟.. تراجع أعداد المواليد 18 ألفا خلال أبريل

الجمعة، 27 يوليو 2018 06:00 ص
هل قرر الشعب إنقاذ المستقبل والاستجابة لمبادرة السيسي؟.. تراجع أعداد المواليد 18 ألفا خلال أبريل
آخر تحديث للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء: تراجع أعداد المواليد 18 ألفا خلال أبريل

يقول خبراء الاقتصاد في العالم إن أية تنمية اقتصادية لشعب ما لا يمكن أن تحدث في ظل ارتفاع نسبة الزيادة السكانية في هذا البلد، لذلك أي محاولات للإصلاح الاقتصادي لابد وأن تقابل بالفشل إذا تقابلت في الوقت نفسه مع زيادة مطردة في عدد المواليد الجدد، ما يمثل ضغطا على موارد الدولة مهما كان نموها الاقتصادي.

لذلك عولت مصر كثيرا في عملية الإصلاح الاقتصادي على وقف نزيف موارد التنمية بسبب الزيادة غير المبررة في نسبة السكان، والمتابع لتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكثر من محفل أشار ودعا وحذر المصريين من عدم تنظيم عملية الإنجاب، ومن وراءه مفاصل الدولة في القيام بحملات توعية للشعب بالاكتفاء بعدد الأبناء الذي يستطيع من خلاله رب الأسرة الإنفاق عليهم.

في بشرة خير ربما تكون حافزا هاما للحكومة والمصريين بوجه عام في تحقيق خطوات الإصلاح الاقتصادي، أظهر تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء خلال شهر يوليو الجارى، بيانات أولية عن أعداد المواليد والوفيات خلال شهر أبريل الماضى، حيث كشفت البيانات تراجع أعداد المواليد وارتفاع أعداد الوفيات.
 
تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، رغم تأخر النسب الموجودة فيه عن المستهدف من قبل الدولة، إلا أنه أظهر تراجع أعداد المواليد خلال شهر أبريل 2018 إلى 176.5 ألف مولود، مقابل 194.3 ألف مولود خلال الشهر المماثل من عام 2017، فيما ارتفعت أعداد الوفيات إلى 43.4 ألف متوف خلال أبريل 2018، مقابل 41.7 ألف متوفٍ فى إبريل 2017.
 
وفى سياق آخر، أشار التقرير الإحصائى إلى ارتفاع أعداد السكان الذكور والإناث خلال شهر مايو الماضى، حيث ارتفع عدد السكان الذكور إلى 49.9 مليون شخص خلال مايو 2018، مقابل 48.9 مليون ذكر فى مايو 2017، فيما ارتفع عدد الإناث إلى 46.9 مليون أنثى من إجمالى عدد السكان فى مايو 2018، مقابل 46 مليون أنثى فى مايو 2017.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة