تفاصيل معركة عمال ديزني لاند لرفع الرواتب.. هل ينهار عملاق عالم الترفيه؟

السبت، 28 يوليو 2018 06:00 م
تفاصيل معركة عمال ديزني لاند لرفع الرواتب.. هل ينهار عملاق عالم الترفيه؟
ديزنى لاند
رانيا فزاع

 لا يقتصر مجتمع ديزنى لاند على عالم للترفيه يجذب السياح من كل أنحاء العالم ، ولكن يوجد خلف هذا العالم معركة خاضها العالملون بالتعاون مع النقابات لرفع أجور العمالة التى تبذل جهد كبير للحفاظ على المستوى المنشود .

نجح العاملون فى ديزنى لاند فى زيادة رواتبهم ، واستقرت النقابة العمالية التى تمثل ما يقرب من 10 الالاف عامل على رفع الأجور

 وبدأ العاملون في ديزني لاند بكاليفورنيا يحصلون على زيادة في الرواتب،وقبلت النقابات رفع الراتب ل 15 دولار فى الساعة ، لمدة ثلاث سنوات بداية من العام المقبل. وينهي الاتفاق معركة عمل طويلة بشأن الأجور في ديزني.

 وبلغ الحد الأدنى للأجور في ديزني لاند 11 دولارًا في الساعة. ونجحت الصفقة السابقة فى رفع رواتبهم على الفور بنسبة 20٪ إلى 13.25 دولارًا في الساعة. وسيبدأ سعر بدء الاشتراك بقيمة 15 دولارًا أمريكيًا في (يناير) 2019. وسيصل إلى 15.45 دولار في (يونيو) 2020.

وقالت ديزني إن الموظف الذي يحصل على 11 دولار اليوم سيكسب 8000 دولار إضافية في السنة،وتضع الصفقة ديزني في طريقها للوصول إلى الحد الأدنى الإجباري في كاليفورنيا وهو 15 دولار في الساعة قبل أن يبدأ سريانه. ويغطي العمال النقابيين في وظائف ديزني لاند أعمال تتعلق بالجذب السياحي ، والمتاجر، والحارس ، والزي ، والنقل ومواقف السيارات.

وقال جوش دمارو رئيس شركة ديزني لاند في بيان "هذه الاتفاقية تضع حدا جديدا للأجور يعد من بين أعلى الأجور في البلاد."

يوجد في ديزني لاند  30 ألف عامل ، لكن غالبية العمال تمثلهم النقابات. وقالت ديزني إن الأجور للعاملين الآخرين الذين يعملون بالساعة سيتم التفاوض بشأنها بشكل منفصل.

حصلت المعركة العمالية على دعم عام من السناتور بيرني ساندرز ، من فيرمونت ، الذين ضغطوا على ديزني لرفع الأجور للعاملين في كاليفورنيا وديزني وورلد في أورلاندو ، فلوريدا. وسافر ساندرز إلى أناهايم الشهر الماضي وتحدث في اجتماع حاشد حضره مئات من عمال ديزني لاند.

وكتب ساندرز في مقال بصحيفة الجارديان ينتقد فيه الشركة والرئيس التنفيذي لها بوب ايجر "الأجور والفوائد لعمالها فظيعة."

كما تجري ديزني محادثات مع النقابات في أورلاندو حول الأجور والمزايا في عالم ديزني.

 يذكر أن مدينة ألعاب افتتحت لأول مرة في 17 يوليو 1955 في كاليفورنيا وتملكها شركة والت ديزني الأمريكية. تقع ديزني لاند في أماكن كثيرة في العالم منها: كاليفورنيا وفلوريدا وطوكيو وباريس وهونغ كونغ وشنغهاي والجزائر.

جاءت فكرة ديزني لاند بعد زيارة والت ديزني عدة أماكن ترفيهية مع بناته في الثلاثينيات والأربعينيات الميلادية. مبدئياً أنشأ مكاناً ترفيهياً في الاستديو الخاص به في بربانك ، بعد ذلك أدرك أن المكان صغير جداً لمشروعه فوصّى مستشاراً لمساعدته في إيجاد مكاناً مناسباً لذلك. بدأ تشييد البناء في أنهايم عام 1954 م وكُشف عنه في 17 يوليو عام 1955 خلال حدث صحفي وتم بثه في التلفزيون.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق