بوابين ضد النظافة.. عقبات في وجه منظومة جمع القمامة الجديدة

الإثنين، 06 أغسطس 2018 02:00 ص
بوابين ضد النظافة.. عقبات في وجه منظومة جمع القمامة الجديدة
شباب يشاركون في تنظيف الشوارع

أطلقت محافظة القاهرة مبادرة جديدة، لنظافة العاصمة أسمتها «الحي نظيف بشابه»، راهنت خلالها على وعي الشباب للحفاظ على نظافة مناطقهم التي يسكنون فيه، وذلك بالتزامن مع المنظمة الجديدة التي تطبقها «القاهرة».

المبادرة والمنظومة الجديدة، اصطدمت بممارسات «البوابين» الذين يتعمدون إعاقة عمل متعهدى جمع القمامة من المنازل والمناطق السكنية، اعتقادًا منهم أن متعهدي القمامة سيشاركونهم في دخلهم وذلك طبقًا لتصريحات محافظ القاهرة المهندس عاطف عبدالحميد.

محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد شدد على مراقبة متعهدى الجمع السكنى جيدًا، وفى حالة التقصير ينذر المتعهد مرة واحدة ثم يتم إلغاء عقده على الفور، مشيرًا إلى أن منظومة النظافة الجديدة المطبقة فى القاهرة حققت نجاحًا ملحوظًا، واعتبرها أفضل من منظومة الشركات الأجنبية فيما يخص مستوى النظافة والتكلفة، إلى جانب قابلية المنظومة للتعديل والتطوير بما يتيح التعامل الفورى مع أى قصور فيها.

ونبه المحافظ إلى ضرورة نشر الوعى بين المواطنين، إذ اعتبره أحد أهم عوامل نجاح المنظومة الجديدة، مطالبا رؤساء الأحياء بوضع ملصقات فى مداخل العقارات توضح للمواطنين كيفية عمل المنظومة الجديدة موضح بها أرقام تليفونات الحى للتواصل معه فى حالة وجود أى استفسارات.

وأشار المحافظ إلى أهمية الجمع من المحال التجارية والتأكد من تعاقد المحل مع متعهد لجمع القمامة، لافتا إلى أن المحال التجارية هى مصدر القمامة الأكبر مطالبا رؤساء الأحياء بتحرير محاضر للمخالفين.

وكشف المحافظ عن منح الضبطية القضائية لرئيس وسكرتير الحى ومديرى الإشغالات والمحلات للتعامل الفورى به مع من يلقى بالقمامة بالشارع، مشيرًا إلى أنه سيتم تدريبهم على استخدام حق الضبطية ومنحهم بطاقات تعريفية «كارنيهات» بصفتهم الجديدة.

وأضاف المحافظ أن القانون يتيح لجهة الإدارة تحريك دعوى جنائية ضد من يلقى قمامة فى الشارع فى حالة رفض المخالف التصالح بدفع الغرامة التى تبدأ من 200 جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة