عرايا إلا من الرجاء يارب.. آلاف الحجاج يستعدون للتفويج من المدينة إلى مكة

الأحد، 12 أغسطس 2018 04:00 م
عرايا إلا من الرجاء يارب.. آلاف الحجاج يستعدون للتفويج من المدينة إلى مكة
مناسك الحج - أرشيفية

اليوم غُرة ذي الحجة، في الأيام المقبلة ستبدأ مناسك الحج التي يؤديها هذا العام أكثر من مليوني حاج من عشرات الدول، وفي الوقت الحالي يستعد آلاف منهم للتفويج لمكة المكرمة.
 
عشرات الآلاف من الحجاج بدأوا زيارتهم للأراضي المقدسة بزيارة المدينة المنورة وقضاء عدة أيام في مدينة رسول الله، ومع الاقتراب من موعد مناسك الحج الفعلية يتم تفويجهم إلى مكة المكرمة، وهو الأمر الذي شهد استعدادات مكثفة لإنجازه على الوجه الأكمل، من جانب السلطات السعودية، وفيما يخص كل بعثة من بعثات الحج، وفي مقدمتها البعثة المصرية.
 
استعدادت البعثة المصرية كانت على قدر الحدث، فمن حرص على وجود عدد من علماء الدين لشرح مناسك الحج لضيوف  الرحمن أثناء تحركهم، إلى التعاقد مع حافلات مكيفة موديل العام مزودة بخاصية الواى فاى لنقل ضيوف الرحمن من المدنية المنورة لمكة المكرمة لراحة الحجاج، فضلاً عن وجود طاقم طبى يرافقهم لفحص أية حالات تتعرض للإرهاق وتقديم العلاج اللازم لها.
 
اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، كشف عن آخر استعدادت البعثة المصرية لمتابعة حالة الحجاج المصريين بصفة دورية والتأكد من جودة منظومة التسكين والإقامة والتنقل والتغذية والصحة، مؤكدًا أن هناك توجيهات من اللواء محمود توفيق وزير الداخلية واضحة بتقديم كافة التيسرات والتسهيلات لضيوف الرحمن طوال فترة تواجدهم فى الأراضى المقدسة.
 
في سياق أخر واصلت أمانة منطقة المدينة المنورة تنفيذ خططها التشغيلية وبرامجها الميدانية ضمن موسم حج هذا العام 1439هـ، حيث كثفت منذ مطلع الشهر الجارى وحتى 15/ 1 / 1440هـ متابعتها للقطاعات المتعلقة بصحة زوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم، من خلال مراقبة مطابخ الإعاشة والمطاعم والفنادق ومحلات الوجبات السريعة ومحلات بيع اللحوم البالغة 1222 منشأة، وفق خطة تستهدف تنفيذ 4078 جولة رقابية على هذه الأنشطة.
 
وياتي ذلك في إطار تنفيذ الأمانة خطة التفتيش اليومية والزيارات المجدولة لمنطقة الحج على مدار السنة لمختلف الأنشطة الغذائية للتأكد من مطابقتها والتزامها بالأنظمة والاشتراطات الصحية وتطبيق نظام الحاسب HACCAP- والأيزو 22000 على المطابخ ومصانع الأغذية والفنادق وكذلك المتابعة الدورية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة والاستراحات الواقعة على الطرق السريعة التى يمر بها الحجاج من وإلى المدينة المنورة ومكة المكرمة.
 
فاطمة السيد 70 عاما حاجة مصرية أجرت جراحة معقدة فى القلب بإحدى المستشفيات السعودية، أثنت بعد أن من الله عليها بالشفاء على مسئولى بعثة حج القرعة قائلة: «ربنا يحمى مصر وأولادها»، مضيفة أنها  شعرت بإعياء شديد مفاجئ ولم تستطع الحركة، حيث أجرى ضباط البعثة اتصالاتهم بالتنسيق مع البعثة الطبية فى المدينة المنورة وتم نقلها على الفور لأحد المستشفيات السعودية، وأجرت الجراحة بنجاح.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة