القصة بدأت بنزلة معوية.. لماذا أغلقت السلطات السعودية أحد مطاعم مكة المستضيفة للحجاج؟

الإثنين، 13 أغسطس 2018 03:06 م
القصة بدأت بنزلة معوية.. لماذا أغلقت السلطات السعودية أحد مطاعم مكة المستضيفة للحجاج؟
حجاج _أرشيفية
زينب عبداللاه

قام الفريق الطبي للبعثة الطبية للحج، فجر اليوم، بالإطمئنان على الحجاج المصريين الموجودين بأحد  الفنادق القريبة من الحرم المكي، وذلك بعد تردد عدد كبير منهم على العيادة الطبية وهم يعانون من اسهال وقئ.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، انه فور تلقي غرفة عمليات البعثة الطبية بمكة، معلومات عن تردد عدد كبير من حجاج أحد الفنادق على العيادة الطبية وهم يعانون من قئ واسهال، تم تشكيل ٣ فرق توجهت على الفور الى الفندق برئاسة الدكتور عمرو قنديل المستشار الطبي لمصر بالسعودية والمشرف العام على البعثة الطبية، والدكتور محمد شوقي رئيس بعثة الحج الطبية.

وأشار الدكتور عمرو قنديل المستشار الطبي لمصر بالسعودية والمشرف العام على البعثة الطبية، ان الفريق الاول قام بمراجعة كشوفات العيادة الطبية الموجودة وتردد المرضى خلال الأيام الماضية، وتبين تردد ١١٨ حاج على العيادة أمس الاحد، وهم يعانون من نفس الاعراض ، لافتاً الى انه تم صرف العلاج اللازم لهم، وجميعهم حالتهم مستقرة.

وأضاف قنديل  أن الفريق الثاني قام بمناظرة الحالات المرضية في غرف نومهم، وتم سؤالهم عن أصناف الاطعمة التي تم تناولها، والاعراض التي ظهرت عليهم، وميعاد ظهورها، لافتاً الى أن الفريق الثالث قام بالمرور على المطعم والمطبخ لمراجعة الاشتراطات الصحية.

ولفت "قنديل" انه بعد فحص البيانات تم اكتشاف أن جميع تلك الأعراض لـ"نزلات معوية"، وتم ارسال بيان الى غرفة عمليات وزارة الصحة السعودية، وغرفة طوارئ الصحة العامة بمديرية الشئون الصحية بمكة، لإتخاذ الإجراءات الوقائية ومنها تحليل عينات المياة والأطعمة.

واكد أنه على الفور استجابت وزارة الصحة السعودية، وتوجهت الى مقر الفندق، و تفقدت الاشتراطات الصحية بالمطعم والمطبخ، وقامت البلدية السعودية باغلاق المطعم والمطبخ الخاص بالفندق. 

وأكد الدكتور محمد شوقي رئيس البعثة الطبية للحج أنه تم الإطمئنان على جميع الحجاج المصريين الذين ترددوا على العيادة الطبية بالفندق والذين يعانون من نزلات معوية، مشيراً الى انهم تلقوا العلاج اللازم وجميعهم تماثلوا للشفاء.

فيماأعلنت وزارة الصحة والسكان، وفاة 2 من الحجاج المصريين الموجودين بالسعودية، نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية .

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن الوفاة الاولى لحاج يدعى مسعد عبدالحميد ابراهيم مدكور، من محافظة الغربية، يبلغ من العمر ٧٠ عام، ويتبع حج التضامن، وتوفي نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، وذلك بمكة المكرمة.

واضافت أن الوفاة الثانية لحاجة تدعى سهير أحمد يوسف محمد، من محافظة أسوان، تبلغ من العمر ٥٣ عام ، وتتبع حج الداخلية، و انها توفيت نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، وأنه تم التنسيق مع السلطات المختصة لإستخراج شهادات الوفاة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق